الشأن المحلى يتصدر اهتمامات صحف القاهرة

الشأن المحلى يتصدر اهتمامات صحف القاهرةالشأن المحلى يتصدر اهتمامات صحف القاهرة

*سلايد رئيسى2-2-2019 | 08:27

كتب: على طه

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، عددا من قضايا الشأن المحلى وكان على رأسها الاستعدادات لاستضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، وإعلان الولايات المتحدة انسحابها من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى مع روسيا . الأهرام:

وذكرت صحيفة (الأهرام) أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ناقش مع الدكتور اشرف صبحى وزير الشباب والرياضة آخر الاستعدادات لاستضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019.

ونقلت الصحيفة عن المستشار نادر سعد المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء قوله: إن الدكتور مدبولى راجع مع وزير الشباب والرياضة التصميمات الخاصة بأعمال تطوير استاد القاهرة الدولى بما فى ذلك تطوير وتجميل مداخله ومخارجه وتحديث مقصورته الرئيسية المخصصة لكبار الزوار وكذا تطوير ورفع كفاءة مدرجات الجماهير ودورات المياه.

وأشارت إلى الدكتور مصطفى مدبولى وجه بمتابعة أعمال الاستاد على مدى اليوم بحيث يتم الانتهاء من أعمال التطوير قبل بدء البطولة بفترة كافية.

كما ذكرت (الأهرام)، أن الدكتور محمد معيط وزير المالية أكد أن الخزانة العامة للدولة جاهزة لتمويل حصتها من تكلفة منظومة التأمين الصحى الجديدة التى تمثل الثلث، وقال، خلال الاجتماع الأول لمجلس إدارة الهيئة العامة للتامين الصحى الشامل برئاسته وبحضور الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان وممثلى وزارتى المالية والصحة والسكان ومجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل، إن هناك تكليفات مشددة من القيادة السياسية بتذليل جميع العقبات التى تواجه تطبيق المنظومة الجديدة .

وفى موضوع آخر، أشارت (الأهرام) إلى أنه ستبدأ فى العاصمة الإماراتية أبوظبى غدا فاعليات المؤتمر العالمى للأخوة الإنسانية بحضور فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين والبابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية وعدد من أبرز القيادات الدينية والسياسية والثقافية والاجتماعية والإعلامية من مختلف أنحاء العالم بهدف الوصول إلى صيغة مشتركة للتعاون مع محبى السلام حول العالم من أجل تحقيق الإخوة الإنسانية تزامنا مع احتفال الإمارات بـ "عام التسامح".

وذكرت الصحيفة إن الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى أكد أن الهدف الرئيسى للإنتاج الحربى هو الانتقال من التجميع إلى التصنيع وتوطين التكنولوجيات الحديثة بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية.مشيرة إلى أن ذلك جاء خلال استقباله الدكتور هشام عرفات وزير النقل حيث تم مناقشة عدد من موضوعات التعاون المشترك بين الوزارتين وذلك بمقر وزارة الإنتاج الحربى.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم خلال اللقاء مناقشة الموقف التنفيذى لمشروع توريد 1300 عربة ركاب قطارات بناء على العقد الموقع بين وزارة النقل وشركة ترانس ماش الروسية المجرية وهو المشروع الذى سيقوم فى إطاره مصنع 200 الحربى التابع لوزارة الإنتاج الحربى بتصنيع المكون المحلى للعربات بنسبة تصل الى 40% من المنتج النهائى.

وفى الشأن الدولى ، ذكرت (الأهرام) أن مسئولا أمريكيا أعلن أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أوقفت جميع مساعداتها للفلسطينيين فى الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، وأن القرار مرتبط بمهلة انتهت فى 31 يناير حددها قانون أمريكى جديد بجعل الأجانب الذين يتلقون مساعدات أمريكية أكثر عرضه لدعاوى قضائية فى مجال مكافحة الإرهاب وتعنى المهلة أيضا وقف مساعدات أمريكية بنحو 60 مليون دولار لقوات الأمن الفلسطينية التى يساعد تعاونها مع القوات الإسرائيلية فى الحفاظ على هدوء نسبى بالضفة الغربية.

أخبار اليوم:

من جانبها ، ذكرت صحيفة (أخبار اليوم)، أن السكرتيرة التنفيذية للجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة فيرا سو نجوي، أشادت‬ بالمبادرات الناجحة وغير المسبوقة للرئيس عبد الفتاح السيسى فى مجال دعم تعزيز الرعاية الصحية فى مصر.

كما أشادت المسئولة الأممية بما اتخذته مصر من إجراءات لدمج خططها التنموية ضمن أجندة التنمية فى إفريقيا 2063. وجاء ذلك خلال استقبال د.مصطفى مدبولى رئيس الوزراء للسكرتيرة التنفيذية للجنة الاقتصادية لإفريقيا بحضور د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى .

وأكدت الصحيفة إن وزير الخارجية سامح شكرى سوف يشارك فى اجتماعات للمجلس التنفيذى لوزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي، وذلك يومى الخميس والجمعة المقبلين بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وأضافت الصحيفة أن وزراء الخارجية يبحثون الإعداد لجدول أعمال القمة الأفريقية والمقرر أن تعقد يومى 10 و11 فبراير الحالى حيث تتسلم مصر خلالها رئاسة الاتحاد الأفريقي، وتتصدر أعمال القمة الأفريقية ملفات اللاجئين، والنازحين وقضايا الأمن والسلم، ومكافحة الإرهاب، كما يبحث القادة الأفارقة تحفيز النمو الاقتصادى بين دول القارة وتعزيز الحركة التجارية والاستثمار فى البنية التحتية وإصدار جواز السفر الأفريقى الموحد.

وفى موضوع آخر، ذكرت (أخبار اليوم) أن الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس الوزراء، أكد ضرورة أن يكون الفكر الاستثمارى حاضراً بقوة عند تنفيذ أعمال تطوير استاد القاهرة وكافة تجهيزات بطولة كأس الأمم الأفريقية، بحيث يتم الاستفادة من الإمكانات التى أبدى الرُعاة المصريون والأجانب استعدادهم لتوفيرها، وذلك لتخفيف عبء التمويل عن ميزانية الدولة. لافتة إلى أن ذلك جاء خلال الاجتماع الذى عقده رئيس الوزراء مع د. أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، لمتابعة آخر الاستعدادات الخاصة بترتيبات استضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية ٢٠١٩. ‎

وفى الشأن الدولى ،قالت الصحيفة إن الولايات المتحدة أعلنت انسحابها من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى مع روسيا وذلك اعتبارا من اليوم "السبت"‬.. وقال وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو إن واشنطن ستقدم إخطارا لروسيا بانسحابها من معاهدة الأسلحة النووية خلال 6 أشهر. فيما أبدى (الكرملين) فى روسيا "‬أسفه" للقرار الأمريكى ، واتهمت موسكو واشنطن بـ "‬عدم الإنصات أو التفاوض" لتجنب مثل هذه النتيجة.

الجمهورية:

بدورها، ذكرت صحيفة (الجمهورية)، أن الدكتور محمد معيط وزير المالية ورئيس مجلس ادارة هيئة التأمين الصحى الشامل أكد فى أول اجتماعات المجلس انه سيتم البدء فى تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل هذا العام 2019 بهدف إصلاح النظام الصحى الحالى من خلال تضافر الجهود خاصة خلال الفترة الأولى من العمل بها وهو الأمر الذى سوف يترتب عليه احداث طفرة فى الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين وتوحيد المنظومة الصحية.

وأوضح الوزير أن أهم ملامح نظام التأمين الصحى الشامل تتمثل فى فصل التمويل عن تقديم الخدمة وانه نظام تكافلى ويغطى جميع أفراد الأسرة وقائم على التكافل بين الغنى والفقير، والذى يتمتع بصحة جيدة ومن يعانى من الأمراض الى جانب انه نظام إلزامى يطبق على جميع أفراد المجتمع وان حزمة الخدمات المقدمة لا تقل عن الحالية.

وفى الشأن المحلى أيضا، ذكرت (الجمهورية) أن وزارة التربية والتعليم انتهت من تسليم حوالى 90% من أجهزة التابلت الخاصة بطلاب الصف الأول الثانوى إلى المديريات التعليمية.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام ان تسليم التابلت مجانا ويصطحبه معه الطالب للمنزل ويمتلكه بعد 3 سنوات "المرحلة الثانوية"، وان جميع الأجهزة بضمان Samsung لمدة 3 سنوات ومراكز صيانة بـ Samsung المصرح لها مساحة الشاشة هى 10.1 ويتميز بقوة وحساسية touch ومعه قلم.

وأشارت (الجمهورية) إلى أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية التقى فيرا سونجوى السكرتير التنفيذى للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة وحضرت اللقاء الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري. مضيفة أن سونجوى أشادت بالتنسيق القائم بين اللجنة ووزارة التخطيط فى مصر حيال خطط التنمية وفى مقدمتها خطة التنمية المستدامة 2030 وأجندة التنمية فى افريقيا 2063 ، بالاضافة إلى آليات ادارة الصناديق السيادية.

وفى الشأن الدولي، ذكرت (الجمهورية) أن تشكيلة الحكومة اللبنانية الجديدة التى أعلن عنها رئيس الوزراء سعد الحريرى شملت تعيين ريا حسن وزيرة للداخلية لتكون أول سيدة تشغل هذا المنصب "الذكوري" فى العالم العربي، وأن هذه المرة تعد الثانية التى تتولى فيها حسن حقيبة وزارية بعد أن تولت وزارة المالية فى أول حكومة يترأسها الحريرى بين 9 نوفمبر 2009 و13 يونيو 2011.

وقالت حسن فى تصريح تليفزيونى عقب اختيارها وزيرة للداخلية: "كانت مفاجأة لم أكن أتوقعها.. وهذا الشيء بصراحة فخر لى بالتأكيد".

وأشارت الصحيفة إلى أنه قبل أن يتم إعلانها وزيرة للداخلية والبلديات كانت ريا حسن رئيسة للمنطقة الاقتصادية الخاصة فى طرابلس منذ 8 سنوات، كما شغلت مناصب عديدة منذ عام 1995 فى مجالات الاقتصاد والقطاع المالى والبنوك.

أضف تعليق

إعلان آراك 2