الرئيس السيسى يتسلم رئاسة الاتحاد الإفريقى اليوم

الرئيس السيسى يتسلم رئاسة الاتحاد الإفريقى اليومالرئيس السيسى يتسلم رئاسة الاتحاد الإفريقى اليوم

* عاجل10-2-2019 | 08:31

كتب: إبراهيم شرع الله

يتسلم الرئيس عبدالفتاح السيسى - اليوم الأحد - رئاسة الاتحاد الإفريقى لمدة عام، تليه رئاسته الدورة العادية لقمة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة بالاتحاد الإفريقى.

 صرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، بأن الرئيس عبدالفتاح السيسى استهل برنامجه فى العاصمة الإثيوبية، عقب وصوله مباشرة إليها أمس، بعدد من النشاطات المتنوعة، بشقيها الثنائى والمتعدد الأطراف.

وأضاف المتحدث الرسمى، فى تصريحات للوفد الإعلامى المرافق للرئيس، أن الرئيس التقى أنطونيو جوتيريش، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، حيث ستستدعى رئاسة مصر الاتحاد الإفريقى مزيدا من التنسيق والتعاون بين الجانبين فى العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح المتحدث الرسمى أن ثانى لقاءات الرئيس أمس كان مع فيلكس تشيسيكيدى رئيس الكونغو الديمقراطية الجديد، فى إطار العلاقات القوية والممتدة بين البلدين.

وحول ملامح مشاركة الرئيس فى القمة، أشار راضى إلى أن الرئيس سيشدد خلالها على خطة مصر للعمل بصورة مكثفة من أجل تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الإفريقية، لما سيكون له من مردود اقتصادى كبير ينعكس على جهود تحقيق الرخاء والتنمية لشعوب القارة، مشيرا إلى أن مصر بدأت العمل بخطط واضحة فى مجال مشروعات الربط الكهربائى والطرق.

وكشف السفير بسام راضى عن عدد من الفعاليات المهمة التى ستتضمنها زيارة الرئيس، مشيرا إلى أن الرئيس السيسى سيلقى أكثر من كلمة فى فاعليات مختلفة، أبرزها خلال افتتاح القمة، وأيضا فى الختام، كما سيكرم عددا من الشخصيات الشبابية الإفريقية الرائدة فى مختلف المجالات.

وقال راضى إن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى للمرة الأولى منذ نشأته عام 2002 خلفًا لمنظمة الوحدة الإفريقية، تُعد تتويجًا لجهود مصر بقيادة الرئيس خلال السنوات الأخيرة لتعزيز العلاقات مع القارة الإفريقية، سواء على المستوى الثنائى أو متعدد الأطراف، وتجسيدًا لاستعادة الدور المحورى المصرى كإحدى الدول المؤسسة لمنظمة الوحدة الإفريقية الأم فى ستينيات القرن الماضى، وهى الجهود التى قُوبلت من الأشقاء الأفارقة بالتقدير، ما انعكس فى المقابل فى منح مصر والسيسى الثقة فى الإدارة والإشراف على الجهود القارية الدؤوبة لتلبية أحلام وطموحات الشعوب الإفريقية فى غدٍ أفضل.

وأضاف راضى أن القمة الإفريقية ستُعقد تحت شعار "اللاجئون والعائدون والنازحون داخليًا: نحو حلول دائمة للنزوح القسرى فى إفريقيا"، الذى يأتى اختياره مُواكبًا لما تشهده إفريقيا من تزايد فى أعداد النازحين واللاجئين وتضخم ظاهرة الاتجار بالبشر، ما يستلزم العمل على معالجة تلك التحديات، وفقًا لمُقاربة شاملة فى إطار من المسؤولية الجماعية.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2