وزارة الصحة: 384 مشروعا لتطوير القطاع الصحي حتى عام 2030

وزارة الصحة: 384 مشروعا لتطوير القطاع الصحي حتى عام 2030 الدكتور شريف مصطفى، مساعد وزير الصحة للمشروعات القومية

مصر10-11-2025 | 02:44

أكد الدكتور شريف مصطفى، مساعد وزير الصحة للمشروعات القومية، أن الدولة المصرية تعمل على تنفيذ خطة طموحة ل تطوير القطاع الصحي تهدف للوصول إلى أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030، وذلك من خلال حزمة ضخمة من المشروعات القومية.

أوضح الدكتور شريف مصطفى، في حوار خاص لبرنامج ستوديو إكسترا، على قناة إكسترا نيوز، أن وزارة الصحة تعمل حاليًا على تنفيذ 384 مشروعًا قوميًا في القطاع الصحي، بتكلفة إجمالية تصل إلى 113 مليار جنيه، وأشار إلى أن هذه الخطة تهدف إلى تحقيق أهداف رؤية مصر 2030 في مجال الصحة، وتضمن توفير خدمة طبية لائقة لجميع المواطنين.

كشف مساعد وزير الصحة أن الخطة تشمل إنشاء 20 مستشفى جديدًا في 11 محافظة، بسعة تزيد عن 200 سرير لكل مستشفى، وبتكلفة استثمارية تبلغ 11.7 مليار جنيه، وأكد أن العمل في هذه المستشفيات يسير وفقًا للجدول الزمني المحدد، حيث تتراوح نسب الإنجاز فيها بين 30% و95%، مشيرًا إلى أن عددًا منها بدأ التشغيل التجريبي بالفعل استعدادًا لافتتاحها خلال عامي 2025 و2026.

شدد الدكتور شريف على أن تطوير المنظومة الصحية لا يقتصر على بناء المستشفيات والوحدات الصحية فقط، بل يمتد ليشمل بنية تحتية متكاملة، وأوضح أن الخطة تتضمن إنشاء مخازن استراتيجية للأدوية والمستلزمات، وبنوك دم إقليمية، ومعامل مركزية، بالإضافة إلى تطوير منظومة الإسعاف، مؤكدًا أن هذه المشروعات اللوجستية تعد "قصة كبيرة" تضمن كفاءة واستدامة الخدمة الصحية.

أكد شريف مصطفى، مساعد وزير الصحة للمشروعات القومية أن حجم التجهيزات والمعدات الطبية وغير الطبية التي يتم توفيرها في المستشفيات الجديدة يتفوق على ما هو موجود في القطاع الخاص، وأشار إلى أن الوزارة لديها حاليًا 531 مستشفى تعمل بكامل طاقتها، و4949 وحدة صحية منتشرة في كل قرى ومحافظات الجمهورية، وجميعها تخضع لعمليات صيانة ومتابعة مستمرة لضمان جودة الخدمة المقدمة للمواطن.

أضف تعليق

في قمة الكبار .. مصر شريك في صياغة المستقبل العالمي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
اعلان