الهند تشترط شريحة SIM نشطة لتشغيل واتساب ضمن قوانين الأمن السيبراني

الهند تشترط شريحة SIM نشطة لتشغيل واتساب ضمن قوانين الأمن السيبراني واتساب ضمن قوانين الأمن السيبراني

بدأت الحكومة الهندية بتشديد منظومة الأمن السيبراني على تطبيقات المراسلة، حيث أصدرت وزارة الاتصالات (DoT) قواعد جديدة تلزم واتساب بأن يظل مرتبطًا دائمًا ب شريحة اتصال نشطة. وتشمل الإجراءات تسجيل خروج تلقائي من نسخة واتساب ويب كل ست ساعات، بحيث يضطر المستخدم لإعادة تسجيل الدخول عبر رمز QR.

وتصنف القواعد الجديدة واتساب ككيان Telecommunication Identifier User Entity (TIUE)، ما يوسع الرقابة ليشمل خدمات المراسلة وليس مشغلي الشبكات فقط.

وفقًا للنظام الجديد، إذا أُزيلت ال شريحة أو تعطلت، سيتوقف التطبيق عن العمل مباشرة.

وتمنح الحكومة واتساب وتطبيقات أخرى مثل تليغرام وسيجنال وسناب شات مهلة 90 يومًا للامتثال للقواعد.

تهدف الهند من هذه الخطوة إلى الحد من الاحتيال وانتحال الهوية، حيث يمكن للمحتالين استغلال الشرائح غير الفعّالة أو المستخدمة في دول أخرى لتنفيذ هجمات تصيد أو عمليات نصب مالي.

وتشير تقديرات إلى أن أكثر من 500 مليون مستخدم قد يتأثرون بالتغيير، خصوصًا من يعتمد على الأجهزة اللوحية أو يغير هواتفه بشكل متكرر.

ويرى خبراء الأمن السيبراني أن هذه الإجراءات قد تساعد في تتبع الأنشطة المشبوهة، بينما يشكك آخرون في فعاليتها كاملة، مشيرين إلى إمكانية استخدام هويات مزيفة للحصول على شرائح.

ومع ذلك، تؤكد الحكومة الهندية أن رقم الهاتف المحمول يظل الوسيلة الأكثر موثوقية للتحقق من الهوية الرقمية وتعزيز الأمن السيبراني.

أضف تعليق

في قمة الكبار .. مصر شريك في صياغة المستقبل العالمي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
اعلان