أعلنت نوكيا الفرنسية، الفرع المحلي لشركة نوكيا الفنلندية لـ معدات الاتصالات، اليوم الاثنين عن توقيع اتفاقية مع نقابتين فرنسيتين لإلغاء 421 وظيفة ضمن خطة تسريح جماعي طوعي.
وتشمل الخطة 78 وظيفة في موقع لانيون (كوت دآرمور) و343 وظيفة في مواقع باريس-ساكلاي، ويتطلب تنفيذها موافقة ممثلي الموظفين وسلطات العمل. وأكد أوليفييه مارسيه، الممثل المركزي للاتحاد العام للمديرين التنفيذيين، أن الهدف من الخطة هو "تجديد متوسط أعمار الموظفين"، مع إمكانية التطوع للتقاعد الطوعي بين يناير ويونيو 2026.
ويؤثر هذا التخفيض على أكثر من 18% من موظفي نوكيا في فرنسا، والبالغ عددهم نحو 2300 موظف.
من جانبه، نددت الكونفدرالية العامة للعمل، التي لم توقع على الاتفاقية، بالخطة ووصفتها بأنها "استراتيجية تفكيكية تضحي بالوظائف"، وانتقدت استخدامها كأداة شبه روتينية لإدارة القوى العاملة دون إعادة النظر في الاستراتيجية الصناعية للشركة.