معرض للكاريكاتير المصرى فى باريس

معرض للكاريكاتير المصرى فى باريسمعرض للكاريكاتير المصرى فى باريس

* عاجل18-2-2019 | 18:09

كتب: على طه
افتتح الأسبوع الماضى معرضا للكاريكاتير المصرى المنشور فى الصحافة المصرية فى الفترة من عام ” 1970 وحتى 2010″ فى العاصمة الفرنسية باريس، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية.
المعرض الذى ينظمه مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية  (CEDEJ)، يؤرخ لأحداث هذه الفترة ويسجلها بريشة الفنانين الساخرة أمثال صلاح جاهين، وجمعة ، و ماهر داوود، وغيرهم من كبار رسامى هذه الحقبة.
حضر افتتاح المعرض – الذى يأتى فى إطار مشروع رقمنة مليونى قصاصة صحفية الذى يضطلع به “سيداج” – كلا من: الكتورة نيفين خالد المستشارة الثقافية بالسفارة المصرية في باريس، والدكتور هالة بيومى مسئول قسم رقمنة العلوم الانسانية بالمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (CNRS) ، و أحمد سمير من مكتبة الأسكندرية و وائل النخلاوى، وسها دربال.
جدير بالذكر أن “سيداج” اطلقت قبل حوالى عامين النسخة الرقمية للأرشيف الصحفى المصرى على شبكة المعلومات الدولية، تحوى أكثر من مليونى قصاصة صحفية ، تغطى فترة زمنية تقرب من نصف قرن، وتعكس الحياة اليومة المصرية، وفى القلب منها، رسوم الكاريكاتير كأداة للتعبير الساخر، عن موضوعات تخص شئون وحياة المصريين خلال هذه الفترة، وقد تم تخصيص موقعا خاصا لتلك الرسوم بعنوان فرعى من الموقع الرئيسى للأرشيف الصحفى.
أضف تعليق