في إطار رؤية جامعة المنصورة لتحقيق التميز والريادة محليًا وعالميًا، وبناء مجتمع المعرفة من خلال التنمية المستدامة، والشراكة المجتمعية الفعالة، وتعزيز التدويل في مختلف المجالات التعليمية والبحثية والطبية.
استقبل رئيس جامعة المنصورة الدكتور شريف خاطر، أمس الأحد، وفد معهد أمراض القلب بدولة تنزانيا، بحضور السفير محمد صلاح العجوزي مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية للشئون الأفريقية، والوزير المفوض شيرين عادل إمام، نائب مدير عام الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الأفريقية، ووفد الجمعية المصرية الأفريقية لأبحاث وأمراض القلب .
جاء ذلك في إطار بحث سبل التعاون المشترك تمهيدًا لمشاركة جامعة المنصورة في تسيير قافلة طبية شاملة إلى مدينة زنجبار، بالتعاون مع الجمعية المصرية الأفريقية لأبحاث وأمراض القلب، وبمشاركة جامعة الدول العربية، وحضر اللقاء الدكتور محمد عبد العظيم، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أشرف شومة، عميد كلية الطب، والدكتورة غادة القنيشي، وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
وفي مستهل اللقاء، رحّب رئيس الجامعة بالسفير محمد صلاح العجوزي، ووفد معهد أمراض القلب التنزاني، ووفد الجمعية المصرية الأفريقية لأبحاث وأمراض القلب، مؤكدًا اعتزاز جامعة المنصورة باستقبال هذا الوفد رفيع المستوى، في إطار علاقات التعاون الممتدة مع الدول الإفريقية الشقيقة، وبما يعكس المكانة العلمية والطبية للجامعة ودورها الإقليمي والدولي.
وأكد رئيس الجامعة أن هذا اللقاء يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية المصرية التي أولت التعاون مع القارة الإفريقية أولوية استراتيجية، باعتبار إفريقيا عمقًا أصيلًا للأمن القومي المصري، وركيزة أساسية للدور الإقليمي للدولة، مشيرًا إلى أن السياسة المصرية تجاه إفريقيا تقوم على الشراكة، وبناء القدرات، ونقل الخبرات، ودعم مسارات التنمية المستدامة، وهو ما تحرص جامعة المنصورة على ترجمته إلى مبادرات عملية، في مقدمتها القوافل الطبية الدولية، باعتبارها من أهم أدوات نقل الخبرات وتقديم الخدمات الصحية المتخصصة للفئات الأكثر احتياجًا.
وأوضح أن جامعة المنصورة تمتلك خبرات طبية وبحثية متميزة، وبنية تحتية علاجية متقدمة، تجعلها قادرة على الإسهام بفاعلية في القوافل الطبية الشاملة، خاصة في التخصصات الدقيقة، وعلى رأسها أمراض القلب وجراحاته، بما يعزز من مكانة الجامعة إقليميًا ودوليًا، مؤكدًا تطلع الجامعة إلى توسيع آفاق التعاون المؤسسي مع الجانب الإفريقي، وتعزيز حضورها الدولي من خلال شراكات مستدامة قائمة على تبادل الخبرات وبناء القدرات.
وأعرب السفير محمد العجوزي، عن سعادته البالغة بزيارة جامعة المنصورة لأول مرة، مشيدًا بما لمسه من إمكانات علمية وطبية متقدمة، ومؤكدًا دعمه الكامل لكافة الجهود الرامية إلى تعزيز التعاون بين الجامعة والدول الإفريقية، كما عبّر عن اعتزازه بالعلاقات المصرية الجزائرية، ومحبته الكبيرة لمصر، مشيرًا إلى أن جامعة المنصورة تمثل نموذجًا مشرفًا للمؤسسات الأكاديمية العربية ذات التأثير الإقليمي .
ومن جانبه، أعرب وفد معهد أمراض القلب التنزاني عن تقديرهم الكبير لجامعة المنصورة، وما تمتلكه من إمكانات علمية وطبية متميزة، مشيدين بمستوى المستشفيات الجامعية والمراكز الطبية المتخصصة، ومعربين عن تطلعهم إلى شراكة فعالة تسهم في تطوير الخدمات الصحية وتنمية الكوادر الطبية بدولة تنزانيا .