قفزت أسعار النفط بشكل حاد بعد استمرار الضربات الأمريكية والإسرائيلية على إيران مساء الأحد، وسط مخاوف من اضطراب محتمل في الإمدادات العالمية للطاقة.
وارتفع سعر خام برنت القياسي إلى أعلى مستوى خلال 52 أسبوعًا، إذ سجل ارتفاعًا بنسبة 7.6% ليصل إلى 78.41 دولار للبرميل ، بينما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بأكثر من 7.4% إلى 72.01 دولار للبرميل.
وارتفعت أسهم شركات النفط العالمية، حيث صعد سهم شركة إكسون موبيل بنسبة 4.1% في التداولات السابقة لافتتاح السوق، بينما ارتفع سهم شيفرون بنسبة 3.9%.
وفي أوروبا، ارتفع سهم توتال إنيرجيز بنسبة 3.6%، بينما صعد سهم شل بنسبة 2.2%، وارتفع سهم بي بي بنسبة 1.8%.