جوجل تحذر: الحوسبة الكمية تهدد الأمان الرقمي العالمي بحلول 2029

جوجل تحذر: الحوسبة الكمية تهدد الأمان الرقمي العالمي بحلول 2029جوجل

حذرت شركة جوجل من أن تطور الحوسبة الكمية قد يشكل تهديدًا كبيرًا للأمان الرقمي العالمي بحلول عام 2029، متجاوزة التوقعات السابقة التي كانت تشير إلى منتصف العقد المقبل.

وأشارت الشركة إلى أن هذه التقنية الجديدة قد تمكن من كسر أنظمة التشفير التقليدية المستخدمة حاليًا ل حماية البيانات والمعاملات البنكية والعملات الرقمية.

وفقًا لتحذيرات جوجل، فإن الأنظمة الرقمية التالية معرضة للخطر إذا لم يتم تطوير حلول تشفير جديدة:

تطبيقات الدردشة المشفرة
البريد الإلكتروني
نقل الملفات
المعاملات المالية والبنكية

واحدة من أكثر المخاطر وضوحًا تتمثل في عملة Bitcoin، التي تعتمد على التشفير الإهليلجي (Elliptic Curve Cryptography) لضمان أمان المعاملات وخصوصية المستخدمين.

بينما تحتاج الأنظمة التقليدية ملايين السنين لكسر هذا التشفير، قد تتمكن الحواسيب الكمية من فكّه خلال دقائق أو ساعات فقط، ما يعرض الأصول الرقمية للاختراق.

تستند الحواسيب التقليدية إلى معالجة البيانات خطوة بخطوة، بينما يمكن للحواسيب الكمية معالجة عدد هائل من الاحتمالات في وقت واحد، بفضل الخصائص الكمومية، ما يجعل حل المشكلات المعقدة أسرع بشكل هائل مقارنة بالحواسيب العادية.

رغم أن الحواسيب الكمية القادرة على تنفيذ هذه العمليات المعقدة ما زالت في مرحلة التجارب، إلا أن جوجل تؤكد أن الوصول إلى هذه المرحلة قد يحدث بحلول عام 2029، مما يستدعي اتخاذ إجراءات استباقية عاجلة.

تدعو جوجل إلى اعتماد ال تشفير ما بعد الكمي (Post-Quantum Cryptography)، وهو عبارة عن مجموعة من الخوارزميات المصممة لتكون مقاومة لهجمات الحواسيب الكمية، لضمان استمرار الأمان الرقمي و حماية البيانات الحساسة.

أضف تعليق

في قمة الكبار .. مصر شريك في صياغة المستقبل العالمي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
اعلان