أعلنت وزارة النقل، ممثلة في جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي، بدء التشغيل التجريبي لمنظومة نقل آمنة ومنظمة وموثوقة، اعتبارًا من غدٍ الثلاثاء الموافق 28 أبريل 2026، لربط مدينة الشروق وأحيائها المختلفة بمحطة الشروق للقطار الكهربائي الخفيف (LRT)، وذلك في إطار خطة الوزارة لتوفير منظومة نقل مستدامة وتعظيم الاعتماد على وسائل النقل الجماعي بدلًا من السيارات الخاصة، وتحقيق التكامل بين وسائل النقل المختلفة ضمن منظومة النقل متعدد الوسائط.
ويأتي ذلك تمهيدًا لتنفيذ مخرجات التنسيق بين وزارتي النقل والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بشأن إنشاء شركة لإدارة وتشغيل وتنظيم منظومة النقل الداخلي والخارجي بالمجتمعات العمرانية.
وأوضح البيان أنه سيتم تشغيل 18 ميني باص حديثة ومكيفة، موزعة على ثلاثة مسارات رئيسية تم تحديدها بالتنسيق مع جهاز مدينة الشروق، وبخطة تشغيل تتوافق مع جداول القطار الكهربائي الخفيف، وذلك على النحو التالي:
المسار الأول "الخط الأحمر" (خط رقم 1): كارفور – المستشفى البريطاني – ميدان الكف – ميدان الكمنجة – السنترال – مدرسة النيل – الجامعة الفرنسية – مول الجامعة – شارع الواحة – مول بانوراما – نادي هليوبوليس – أكاديمية الشروق – الجامعة البريطانية – سبينس.
المسار الثاني "الخط الأزرق" (خط رقم 3): الحي الأول – مول الشبراوي – الجامعة العربية المفتوحة – مستشفى الشروق المركزي – تيراس مول – كمبوند الحياة – فيفنز مول – عمارات الحي الثامن – الحي الخامس – بوابة 2 السويس.
المسار الثالث "الخط الأصفر" (خط رقم 2): المرور – النيابة – السجل المدني – مفارق الـ100 – منطقة النوادي – إسكان 70 – مستشفى رويال – إسكان المستقبل 63 – الإسكان العائلي – جراند لايف.
وأشار الجهاز إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة التوسع في تشغيل خطوط نقل جماعي جديدة لربط المدن الجديدة بمحطات القطار الكهربائي الخفيف، بما يسهم في تقديم خدمات نقل متميزة وآمنة لجمهور الركاب.