كاهن كاثوليكي: داعش عازمة على تعزيز حضورها في سيناء

كاهن كاثوليكي: داعش عازمة على تعزيز حضورها في سيناءكاهن كاثوليكي: داعش عازمة على تعزيز حضورها في سيناء

* عاجل10-4-2017 | 01:12

دار المعارف
أعرب الكاهن اليسوعي سمير خليل سمير أستاذ الدراسات الإسلامية في المعهد الحبري الشرقي بروما عن قلقه بشأن الاعتداءات ضد الأخوة المسيحيين التى وقعت على يد المجموعات المتطرفة فى سيناء وأدت إلى مصرع سبعة أقباط خلال الأسابيع القليلة الماضية على يد إرهابى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".
جاء ذلك فى حوار أدلى به الكاهن اليسوعي فى مقابلة أجراها معه القسم الإيطالي في راديو الفاتيكان.
وفى ذات المقابلة قال أيضا أستاذ الدراسات الإسلامية في المعهد الحبري الشرقي بروما إن المجاهدين يريدون أن يحرروا شبه جزيرة سيناء من الحضور المسيحي ليجعلوا منها أرضا لهم خصوصا وأنهم باتوا يفقدون مناطق واسعة في سورية والعراق، وهم بالتالي عازمون على تعزيز حضورهم في سيناء.
وأشار الكاهن اليسوعي إلى أن بعض المتطرفين المسلمين يقرون بحق المسيحي في العيش إلى جانب المسلمين بيد أنه لا يتمتع بالحقوق نفسها، إذ ينبغي عليه أن يخضع للشريعة ويؤدي الجزية، لكن المجاهدين المنتمين إلى داعش يذهبون أبعد من ذلك ويعتبرون المسيحيين أعداء لهم.
و في رده على سؤال بشأن محاولة السلطات المصرية توفير الحماية لهؤلاء المسيحيين قال الكاهن سمير خليل إن الحكومة تسعى حاليا إلى توفير الحماية لقواتها المسلحة التي تتكبد الخسائر في شبه جزيرة سيناء، ولفت إلى أن المسيحيين النازحين عن المنطقة وجدوا ملجأ في مدينة الإسماعيلية، المطلة على قناة السويس، لدى المسيحيين ولدى بعض المسلمين والحكومة تسعى إلى مساعدة هؤلاء.
وفيما يتعلق بالمؤتمر الذي نظمته مؤخرا جامعة الأزهر حول موضوع "حرية ومواطنة" والذي ندد خلاله الإمام الطيب بالدوامة الجديدة من العنف ضد المسيحيين في سيناء، عبر أستاذ الدراسات الإسلامية في المعهد الحبري الشرقي بروما عن قناعته بأن الإمام الطيب صادق في مواقفه لكن هذا لا يعني أنه قادر على فعل شيء على أرض الواقع. ولفت الكاهن الكاثوليكي في ختام حديثه إلى أن الأزهر دعا إلى عقد هذا المؤتمر ودعا للمشاركة فيه بطاركة الشرق الأوسط وكأنه يريد أن يوجه رسالة مفادها نبذ التمييز بين المواطنين على أساس الانتماء الديني.
أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2