وزيرة الفقراء.. أكثر الوزراء تأثيرا

وزيرة الفقراء.. أكثر الوزراء تأثيراوزيرة الفقراء.. أكثر الوزراء تأثيرا

* عاجل7-3-2019 | 14:15

كتبت: أمل إبراهيم

كرمت مؤسسة "بيزنس توداي" وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي كأكثر الوزراء تأثيراً لعام ٢٠١٨ في احتفالية " بيزنس توداى "bt100 التي أقيمت تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي.

والى هى الوزيرة الأولى المسئولة عن الفقراء والمعوزين، والمختص بالعمل الاجتماعى، فماذا فعلت لتستحق هذا الاختيار والتكريم؟ من هى غادة والى ؟

ابنة الدكتور فتحى والى، أستاذ القانون المعروف حصلت على ماجستير فى الآداب والإنسانيات من جامعة ولاية كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية، 1990 ، كما حصلت على ليسانس كلية اللغات والآدب من جامعة ولاية كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية 1987 ،وعملت هناك بالتدريس.

بدأت عملها في مجال التنمية منذ سبعة عشر عاماً عملت فيها عن قرب مع عدد من منظمات المجتمع المدني والوزارات وسلطات التنمية المحلية والجهات المانحة، وقبل هذه الوظائف ، شغلت عدة مناصب منها مديرة لبرنامج هيئة كير الدولية فى مصر منذ عام 2001 حتى عام 2004 و مساعد الممثل المقيم ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائى بالقاهرة منذ عام 2004 حتى الآن ، كما شغلت منصب كبيرة موظفين وقائدة فريق القروض الصغيرة ببرنامج تنمية المجتمع ، إضافة إلى المنحة الاجتماعية للتنمية وهى عضو مجلس جمعية إنجاز غير الأهلية . كما أنها شغلت منصب الرئيس المشارك لمجموعة فرعية من الجهات المانحة تعمل في مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وترأست الجمعية المصرية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وكانت تعمل خبيرة فى برنامج الأمم المتحدة الانمائى، وعضو سابق فى اللجنة الاقتصادية بالمجلس القومى للمرأة.وكان اخر منصب لها هو الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية. مُنحت غادة والي جائزة أفضل وزارة في العالم من منظمة الصحة العالمية كأفضل وزارة غير متخصصة في الصحة لجهودها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومنع العدوي وتحسين الصحة.

حققت وزارة التضامن إنجازًا كبيرًا في عدة ملفات تهم المواطن الفقير وتحقق العدالة الاجتماعية للأسر الأكثر فقرًا.

برنامج تكافل وكرامة

استطاعت الوزارة أن تصل إلى عدد المستفدين من البرنامج إلى أكثر من 2.4 مليون أسرة أى ما يقرب من 10.1 مليون مواطن من محدود الدخل والأسر الأكثر فقرًا، وتسعي خلال السنوات القادمة للوصل إلى 3.5 مليون أسرة مستفيدة .

تطوير الحضانات

ويهدف البرنامج إتاحة خدمات تعليمية وتربوية موسعة وذات جودة عالية للأطفال في المرحلة العمرية من (0-4 سنوات).

مبادرة «سكن كريم»

تهدف هذه المبادرة إلى توفير الخدمات الأساسية للأسر الفقيرة والمحرومة من مياه شرب نقية وصرف صحي وترميم سقف لمنزل الأسرة لكفالة حقها في العيش في سكن كريم، وتوفير فرص عمل في مشروعات كثيفة العمالة خاصة للشباب بما يضخ سيولة في القرى الأكثر فقرًا، بتكلفة 550 مليون جنيه تشارك وزارة التضامن بحوالي نصف هذا المبلغ بينما يساهم صندوق تحيا مصر بالجزء الآخر.

برنامج «فرصة»

يعد برنامج فرصة أحد البرامج التكميلية لتكافل وكرامة والذي، يهدف إلى توفير فرص عمل للشباب العاطلين، من خلال توقيع بروتوكولات مع الجمعيات الأهلية وجمعيات المستثمرين وبالتعاون مع جهاز المشروعات الصغيرة ووزارة التجارة، وتستهدف المرحلة الأولى من البرنامج حتى منتصف عام 2018 أفقر محافظات في الوجه القبلي والتي تم بدء العمل بها في برنامج (تكافل وكرامة) وهي محافظات المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا ولأقصر وأسوان بالإضافة إلى محافظة كفر الشيخ بالوجه البحري.

بنك ناصر الاجتماعى

يستفيد من خدمات بنك ناصر الاجتماعي من إقراض اجتماعي ومساعدات وزكاة نحو 3,5 مليون مواطن حصلوا هذا العام على 616 مليون جنيه. فضلا عن البدء فى تمويل عدد من المتعافين من الإدمان بالتعاون مع صندوق مكافحة المخدرات التابع للوزارة، عن طريق توفير مشروعات صغيرة يمولها البنك.

وعلى جانب آخر، يقوم صندوق تأمين الأسرة التابع لبنك ناصر بصرف نفقة للمطلقات بلغت قيمتها حتى ديسمبر الجاري 520 مليون جنيه ويصل عدد المستفيدين منها الى 263 الف حالة.

مكافحة الإدمان

دشنت وزارة التضامن صندوق خاصة يكفل علاج المدمنين ويساعدهم فى تنفيذ مشروعات يمكن من خلالها توفير حياة كريمة لهم، ومنذ أن بدأ الصندوق حملته استطاع أن يعالج 104 ألف مدمن، فى 21مركز علاجى.

برنامج حماية أطفال بلا مأوي

والذى قدرت تكلفته بـ164 مليون جنيه، منها 114 مليونًا من صندوق تحيا مصر و50 مليونًا من صندوق دعم الجمعيات بالوزارة، لذا كثفت الدولة من جهودها تجاه ضم هؤلاء الأطفال في مؤسسات رعاية تساعدهم على دمجهم في المجتمع من جديد وتوفير أكبر قدر من الحماية.

أصحاب الاحتياجات الخاصة

خصصت الوزارة 10 مليون جنيه لمشروع "، حماية وتأهيل وتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة" للعام المالي 2017 / 2018 ،بهدف توفير رعاية جيدة وتأهيل ملائم وحماية اجتماعية لتمكينهم بالشراكة مع المجتمع المدني والقطاع الخاص.

مبادرة حياة كريمة

بدأت المبادرة باختيار 277 قرية تتجاوز نسبة الفقر بها 70% وتم رصد مبلغ 2.8 مليار جنيه للتنفيذ بالتنسيق مع 16 جمعية أهلية للتنفيذ.

الخدمات التى تقدمها المبادرة:

بناء أسقف ورفع كفاءة منازل ،مد وصلات مياه و صرف صحى ،تجهيز عرائس وتوفير فرص عمل ، تدريب وتشغيل من خلال مشروعات متناهية الصغر ، تقديم سلات غذائية للأسر الفقيرة ،توفير البطاطين والمفروشات لمواجهة برد الشتاء ،إطلاق قوافل طبية للخدمات الصحي،تنمية الطفولة ، مشروعات لجمع القمامة وإعادة تدويرها

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2