رئيس البرلمان الإيراني: حصار هرمز يثبت عدم التزام واشنطن بوقف إطلاق النار

رئيس البرلمان الإيراني: حصار هرمز يثبت عدم التزام واشنطن بوقف إطلاق النارمحمد باقر قاليباف

عرب وعالم1-6-2026 | 15:29

اتهم محمد باقر قاليباف الولايات المتحدة بعدم الالتزام ببنود وقف إطلاق النار، معتبرًا أن فرض الحصار البحري على الموانئ الإيرانية، خاصة الواقعة على مضيق هرمز، يمثل دليلاً واضحًا على استمرار سياسة التصعيد.

وقال قاليباف، في تدوينة نشرها عبر منصة إكس، إن الحصار البحري الأمريكي، إلى جانب استمرار ما وصفه بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في لبنان، يعكس عدم احترام واشنطن للتهدئة المتفق عليها، مؤكدًا أن "كل خيار له ثمن، وفي النهاية ستسير الأمور في الاتجاه الصحيح"، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وتأتي تصريحات رئيس البرلمان الإيراني في ظل استمرار التوترات الإقليمية، حيث تفرض الولايات المتحدة قيودًا وإجراءات بحرية على الموانئ الإيرانية منذ أبريل الماضي، بما في ذلك الموانئ المطلة على مضيق هرمز، أحد أهم الممرات الحيوية لإمدادات الطاقة العالمية.

كما أشار قاليباف إلى التطورات في لبنان، حيث تتواصل العمليات العسكرية الإسرائيلية التي أسفرت عن خسائر بشرية ومادية واسعة النطاق، وفق ما تعلنه الجهات الرسمية اللبنانية.

وتأتي هذه التصريحات في وقت تتواصل فيه الجهود الدبلوماسية الرامية إلى تثبيت وقف إطلاق النار بين واشنطن وطهران، وسط وساطة تقودها باكستان بهدف احتواء التصعيد ودفع المفاوضات نحو تسوية أوسع للأزمات الإقليمية.

أضف تعليق

في قمة الكبار .. مصر شريك في صياغة المستقبل العالمي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
اعلان