تتواصل إحتفالات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ب أعياد الشهداء القديسين ، وذلك تحت رعاية قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ، حيث يحتفل دير القديس الأنبا موسى القوى ، يوم الثلاثاء القادم 30 يونيو الجارى بعشية عيد استشهاد القديس الأنبا موسى ، حيث تقام صلاه العشية وتطييب رفات القديس تحت رئاسة نيافة الحبر الجليل الأنبا ساويرس أسقف ورئيس دير الأنبا توماس السائح " بسوهاج والخطاطبة " ودير الشهيد مار بقطر " بالخطاطبة " والمشرف على دير الأنبا موسى القوى ، بحضور ومشاركة رهبان الدير والشمامسة والشعب .

على أن يقام القداس الإلهي للقديس الأنبا موسى القوى ، صباح يوم الأربعاء 1 يوليو القادم " يوم عيد القديس " الموافق 24 بؤونه من كل عام .

بدأ القديس الأنبا موسى القوي حياه الرهبنة ، فى برية شيهيت " وادي النطرون " وترهبن في دير البراموس تحت إشراف القديس إيزيدوروس ، وعرف بجهاده الروحي الكبير ونسكه الشديد ، حتى صار أباً روحياً لعدد كبير من الرهبان وقائداً للتوبة .
الإستشهاد : نال القديس موسى القوى إكليل الشهادة في أواخر القرن الرابع " حوالي عام 408 م " على يد البربر الذين هاجموا الدير .
وقد تأسس دير القديس الأنبا موسى القوي عام 2004 بطريق العلمين ، ويضم الدير أربع كنائس هي : كنيسة الأنبا موسى القوي ، وكنيسة السمائيين ، وكنيسة الملاك ميخائيل والأنبا شنودة ، وكنيسة السيدة العذراء مريم والقديس مار مرقس الرسول .
ويشرف على دير القديس القوي الأنبا موسى ، نيافة الحبر الجليل الأنبا ساويرس أسقف ورئيس دير الأنبا توماس السائح " بسوهاج والخطاطبة " ودير الشهيد مار بقطر " بالخطاطبة " .