خبير في جراحة العظام يكشف لـ «دار المعارف» أسباب وأعراض المرض الأكثر إصابة لأهم مفصل فى الجسم

خبير في جراحة العظام يكشف لـ «دار المعارف» أسباب وأعراض المرض الأكثر إصابة لأهم مفصل فى الجسمخبير في جراحة العظام يكشف لـ «دار المعارف» أسباب وأعراض المرض الأكثر إصابة لأهم مفصل فى الجسم

*سلايد رئيسى1-4-2019 | 21:00

كتبت: إيمان هاشم

الركبة هى المفصل الأكثر أهمية في الجسم، فهو المسئول عن حمل معظم وزن الجسم ويتحمل أكثر الصدمات، الالتواءات، الإصابات.

ويشتكى كثيرون مما يسمى "خشونة الركبة" ، ما هو هذا المرض؟، وما معنى الخشونة وكيفية التعامل معها؟ والحفاظ على مفصل الركبة؟.

في تصريحات خاصة لـ "دار المعارف" يجيب الدكتور أحمد عاشور قديح أخصائي جراحة العظام عن الأسئلة السابقة:

تعمل الغضاريف على المرونة وسهولة الحركة في الركبة أو غيرها من المفاصل، فتغطى النهايات العظمية في المفاصل سواء الركبة أو غيرها بطبقة من الغضاريف، التي تعمل على المرونة وتحمل الصدمات، والركبة هى المفصل المسئول عن حمل معظم وزن الجسم ويتميز عن معظم المفاصل بسمك الطبقة الغضروفية وتحتوي الركبة أيضًا على غضاريف إضافية منها الغضاريف الهلالية.

الأسباب

والغضاريف تمنع احتكاك المفاصل في بعضها، والخشونة هي تآكل الغضاريف تدريجيًا مما تجعل المفاصل تحتك ببعضها وتسبب آلام في الركبة.

وأسباب الخشونة غير معروفة، ولكن هناك عوامل تزيد من فرصة الإصابة بالخشونة، فهي تزيد غالبًا بعد سن الأربعين وتزيد مع تقدم العمر. وزيادة الوزن ترفع نسبة الإصابة بالخشونة، والتى تأتى نسبتها في النساء أكثر من الرجال بعدل 3/1 والسبب فى ذلك ليس معروفا.

ابحث عن العمل

ويتابع الدكتور قديح مضيفا أن إصابة بعض الحالات ترجع إلى بعض الوظائف والمهن، التي يكون فيها الجلوس كالقرفصاء، القعدة على الركب وبعض الرياضيات كركوب الدراجات وكرة القدم أو إصابة الملاعب ككسر في مفصل الركبة أو قطع فى الرباط الصليبي أو قطع في الغضاريف وأهمل علاجه بطريقة غير صحيحة، مؤكدًا أن كل ما سبق يؤدي إلى الخشونة.

ويواصل الدكتور قديح حديثه بالقول إن المريض المصاب بالخشونة دائمًا يشكو من آلام في ركبته مع الحركة و أثناء صعود السلم وأوضاع معينة وتقل مع الراحة وفي بعض الحالات الشديدة تشتكى من الألم المستمر فى أوقات الراحة وأثناء النوم، ويسمع طرقعة في الركبة وتيبس المفصل وخصوصًا صباحًا أو تورم فيها أحيانًا.

نصيحة للعلاج

 وينصح الدكتور أحمد أنه إذا وجد المريض هذه الآلام لا بد من الذهاب إلى الطبيب لكي يفحص الركبة وقوة العضلات ومدى حركة المفصل وهل يوجد مياه على الركبة فيطلب من المريض إشاعة عادية تكفي لكي يضع خطة العلاج المناسب والحد من الخشونة حتى لا تتقدم وسوف نتكلم عن خطة علاج الخشونة في المرة القادمة..

أضف تعليق