اليمين الإسرائيلي يحقق فوزا ساحقا ونتنياهو يعلن أنه سيشكل حكومة بأسرع ما يمكن

اليمين الإسرائيلي يحقق فوزا ساحقا ونتنياهو يعلن أنه سيشكل حكومة بأسرع ما يمكناليمين الإسرائيلي يحقق فوزا ساحقا ونتنياهو يعلن أنه سيشكل حكومة بأسرع ما يمكن

* عاجل10-4-2019 | 14:33

كتب: فتحى السايح

قال إياد أبو الهنود مسؤول بالسفارة السلطة الفلسطينية بالقاهرةً إن نتائج الانتخابات الإسرائيلية، التي جرت أمس، أظهرت فوز معسكر اليمين الإسرائيلي، بقيادة حزب الليكود، بأغلبية ساحقة على معسكر الوسط – اليسار.

ووفقا للنتائج شبه النهائية التي نشرتها لجنة الانتخابات المركزية، صباح اليوم الأربعاء، باستثناء أصوات المغلفات المزدوجة التي سيتم فرزها لاحقا (أصوات الجنود والشرطة والدبلوماسيين في الخارج ونزلاء المستشفيات وغيرها من الأصوات الخاصة) أن الليكود بقيادة بنيامين نتنياهو، وازرق أبيض، بقيادة بيني غانتس خاضا معركة انتخابية متقاربة جدا، شهدت طوال ساعات الليل ارتفاعا لهذا وهبوطا لذاك بفارق مقعد واحد، حتى ظهرت النتائج النهائية وتبين أن نتنياهو وغانتس تساويا في عدد المقاعد (35 لكل منهما حالياً)، في حين حصلت أحزاب اليمين المؤيدة لنتنياهو على نسبة أكبر من الأحزاب التي كان يمكن أن تدعم غانتس، في الوسط واليسار.

وأوضح الدكتور إياد أن ملخص النتائج التى كتبتها الصحافة الإسرائيلية، صباح اليوم.

ووفقا لنتائج الساعة السابعة صباحا، وبعد فرز أكثر من 95% من أصوات الناخبين، يتضح أن العديد من الأحزاب تحتاج إلى عدة آلاف من الأصوات لكي تصل إلى نسبة الحسم التي تساوي 3.5% من الأصوات الصحيحة. وقد تتغير الصورة بعد فرز المغلفات المزدوجة.

ووفقا لنسبة الحسم، فإن عدد الأصوات المطلوب لاجتياز نسبة الحسم، حسب نتيجة الفرز صباحا، هو 131.753. وبات من الواضح أن بعض الأحزاب الصغيرة اجتازت هذه النسبة وتمكنت من ضمان موقعها في الكنيست، بعد أن تنبأت لها النتائج الأولية بالسقوط. ومن بينها تحالف أحزاب اليمين الذي حصل على 16.700 صوت فوق العدد المطلوب في نسبة الحسم، وميرتس التي حصلت على 15.700 صوت فوق نسبة الحسم، وكلنا التي حصلت على 12.300 صوت فوق نسبة الحسم، والعربية الموحدة – التجمع التي حصلت على 8400 صوت فوق نسبة الحسم.

من ناحية أخرى يحتاج حزب اليمين الجديد إلى 4300 صوت ليصل إلى نسبة الحسم، بينما يحتاج حزب هوية إلى 30 ألف صوت، وحزب جسر إلى 61 ألف صوت.

وقد نافست في الانتخابات 43 قائمة. ويشار إلى أن عدد أصحاب حق الاقتراع بلغ 6.339.729 مواطنا، استغل 4.082.709 منهم هذا الحق، ما يعني أن نسبة التصويت بلغت 64.65%. وبلغ عدد الصوات الصحيحة 4.053.968، وتم إلغاء 28.741 صوتًا.

وفقا لتحليل النتائج التي أعلنتها لجنة الانتخابات المركزية، بعد فرز أكثر من 95% من الأصوات، وبما يتفق مع توزيع المقاعد حسب القانون، تمكنت الأحزاب التالية من اجتياز نسبة الحسم (وهذا قد يتغير بعد فرز المغلفات المزدوجة، علمًا أن المحللين اجمعوا أن غالبية أصوات هذه المغلفات تذهب عادة إلى اليمين):

الليكود (35)، ازرق ابيض (35)، شاس (8)، يهدوت هتوراه (8)، الجبهة – العربية للتغيير (6)، العمل (6)، إسرائيل بيتنا (5)، تحالف اليمين (5)، العربية للتغيير – التجمع (4)، كلنا (4)، ميرتس (4). وحتى الساعة السابعة صباحا فشل في اجتياز نسبة الحسم كل من اليمين الجديد بقيادة بينت وشكيد، جسر بقيادة أورلي ليفي أبكسيس، وهوية بقيادة موشيه فايغلين، رغم أن الأخير تكهنت غالبية استطلاعات الأسبوعين الأخيرين بأنه سيكون مفاجأة الانتخابات وكفة الميزان التي ستحسم من هو الذي سيشكل الحكومة.

وكانت قنوات التلفزيون الثلاث قد نشرت عند الساعة العاشرة من ليلة أمس، نتائج التصويت النموذجي، والذي منح غانتس تفوقا ضئيلا على نتنياهو، في قناتين، فيما تساويا في التصويت النموذجي للقناة الثالثة.

وعليه خرج غانتس ونتنياهو في ساعات الليل في خطابين أعلن كل منهما انتصاره في الانتخابات، وأنه سيكون رئيس الحكومة القادمة.

أضف تعليق

إعلان آراك 2