« الوطنية للانتخابات» : شارك فى الاستفتاء 27 مليون و193 الف و590 ناخبا.. وقال "نعم" على تعديلات الدستور 23 مليون و41ألف 741 صوتًا بنسبة 88.3% من الأصوات الصحيحة

« الوطنية للانتخابات» : شارك فى الاستفتاء 27 مليون و193 الف و590 ناخبا.. وقال "نعم" على تعديلات الدستور 23 مليون و41ألف 741 صوتًا بنسبة 88.3% من الأصوات الصحيحة« الوطنية للانتخابات» : شارك فى الاستفتاء 27 مليون و193 الف و590 ناخبا.. وقال "نعم" على تعديلات الدستور 23 مليون و41ألف 741 صوتًا بنسبة 88.3% من الأصوات الصحيحة

* عاجل23-4-2019 | 20:37

كتب: على طه

أدلى المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، مساء اليوم الثلاثاء، وبعد حوالى يوما من انتهاء عمليات التصويت بالكامل ببيان ما أسفرت عنه عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وأعلن نتائجها.  

وأكد المستشار لاشين أن إجراء الاستفتاء كان تحديًا كبيرًا فى الوقت والجهد، مضيفا "بذلنا جهدا مستمرا على مدار أيام الأسبوع، فى 140 مقرًا خارج مصر هى 120 دولة.. وداخل مصر ..جرى الاستفتاء على مدار 3 أيام، ودارت ساعات الاقتراع على مدار أكثر من 12 ساعة يوميًا."

وخاطب المستشار لاشين رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات الشعب المصرى قائلا: " انتقلنا بوطننا من مرحلة إعادة بناء الدولة والتحول نحو الديموقراطية إلى مرحلة ترسيخ الديموقراطية."

واَضاف: " الديموقراطية بممارساتها وأرسخ صورها أبداء الرأى فى الاستفتاءات ."

وأشاد بإيمان الشعب بالديموقراطية، قائلا له: " أكدتم أن شعب مصر وحدكم مصدر للسلطات.. وأكدتم أن الديموقراطية واجب يؤدى وحق يمارس.. وإلتزام فرضته مصريتنا علينا لا يؤدى إلا بواجب الاستفتاء."

وأوضح المستشار لاشين أنه خلال أيام الاستفتاء تقدمت المرأة المصرية الصفوف كعادتها بعدما أفسح لها الرجال، .. ووقف الشباب فى صفوف أمام لجان الاستفتاء، ورسموا بأياديهم ملامح مستقبلهم."

ووجه المستشار لاشين الشكر لذوى الاحتياجات الخاصة، والمرأة المصرية، والشباب الذى وصفه " أبنائنا وأحفادنا من جيل واعد عازم على إتمام ما بدأه الأباء والأجداد."

وأضاف مؤكدا أن بناء الأوطان يستغرق وقتًا طويلًا وتبنى وتحفظ بالجهد والعرق لا الشعارات وهمام الأوطان لا يستغرق إلا برهة.

وقال بفضلكم شعب مصر باتت مصر عظيمة مرفوعة الراية والهامة بين الأمم.

وأضاف كانت الهيئة الوطنية للانتخابات على تواصل دائم معكم من أجل إبلاغكم أول بأول على النتائج ورد الشائعات والتشكيك.

وأوضح أن أبرز هذه الشائعات كانت مد الاستفتاءات لليوم الرابع، أو ساعات اليوم الأخير أو منع وسائل الإعلام، مستدركا: " ولكن وعيكم دحض الشائعات وخرج الاستفتاء بالصورة المثلى التى تليق بحاضر مصر، وحاضرتها.

وقبل إعلان النتائج ساق المستشار لاشين عددا من مشاهد ما جرى فى الاستفتاء على النحو التالى:

أولها: مشهد لذوى الإعاقة البصرية وهم يحملون ورقة الاقتراع التى استحدثتها الهيئة.

مشهد أخر لما أستحدثته الهيئة الوطنية للانتخابات بالتعاون مع رجال الشرطة من سيارات تحمل، كبار السن والمقعدين إلى لجان الاستفتاء.

وأعلن المستشار إبراهيم لاشين رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات نتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية كالتالى:

  44.33% نسبة المشاركة فى الاستفتاء

  عدد من شاركوا فى الاستفتاء 27 مليون و193 الف و590 ناخبا

إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء بلغت 368 لجنة، ضمت 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية

اللجان فتحت أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

المصريون في الخارج صوتوا على الاستفتاء، من الجمعة حتى الأحد، أما التصويت للمقيمين داخل البلاد فاستمر منذ السبت حتى الاثنين

بلغت نسبة المصوتين بـ" نعم"،  88.33 بالمئة من أصوات الناخبين.

بلغ عدد الذين قالوا "نعم" على تعديلات الدستور 23 مليون و41ألف 741 صوتًا بنسبة 88.3% من الأصوات الصحيحة.

بلغ عدد غير الموافقين 2.945680 صوتًا بنسبة 11.17%

وأضاف: عملا بالمادة 226 من مواد الدستور اجتمعت الهيئة الوطنية للانتخابات وأعلنت نتائج الاستفتاء على تعديلات الدستور، ومن ثم نفاذها من الآن دستورًا لكم.. اليوم أصبح لكم غرفتين للتشريع، واليوم أًصبح للمرأة نصيبا ثابتا لا يقل عن ربع عدد مقاعد البرلمان،  اليوم أًصبح للفلاحين والعمال، وذوى الاحتياجات الخاصة تمثيلا فى البرلمان، اليوم أصبحت مدة رئيس الجمهورية 6 سنوات، وأصبح له نائبا.

وانتهى المستشار لاشين إلى القول اليوم اضحى لكم دستورًا جديدًا فهنيئًا لكم دستوركم... بقاء الأوطان رهن شعوبها.

 

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2