أبو صدام يكشف خط سير «دودة الحشد الفتاكة» ويحذر من انتشارها: «لن تأخذ إجازة العيد»

أبو صدام يكشف خط سير «دودة الحشد الفتاكة» ويحذر من انتشارها: «لن تأخذ إجازة العيد»أبو صدام يكشف خط سير «دودة الحشد الفتاكة» ويحذر من انتشارها: «لن تأخذ إجازة العيد»

* عاجل4-6-2019 | 13:16

كتب: إبراهيم شرع الله

 حذر نقيب الفلاحين الحاج حسين أبوصدام من الحشرة "الفتاكة" دودة الحشد الخريفية، بعد مرور أسبوع من دخولها مصر.

وأكد أبوصدام أن وزارة الزراعة أعلنت  تسجيل أول حالة إصابة بدودة الحشد الخريفية في مصر  يوم الخميس 30 مايو 2019.

ولفت أبو صدام أن الحشرة تقطع مسافة 100(كيلو متر) في الليلة الواحدة وأنها لن تأخذ إجازة عيد الفطر المبارك فهل نستيقظ بعد إجازة العيد لنشاهد هذه الحشرة الفتاكة تبيض داخل حقول مركز البحوث الزراعية بالجيزة.

وطالب أبو صدام وزارة الزراعة بنشرة يومية عن تحركات الحشرة  والطرق المستخدمة لمكافحتها داعيا وزير الزراعة لعدم الإستهانة بهذا الخطر المدمر الذي قد يقضي علي آمال المزارعين ويزيد معدلات الفقر ويهدد النشاط الزراعي والصناعات القائمة عليه ويزيد الفاقد من الإنتاح الزراعي مما يضعف الإنتاجية ويقلل العائد الاقتصادي  ويدهور جودة المنتج الزراعي مما يضعف التسويق ويؤثر سلبا علي التصدير.

وأشار نقيب الفلاحين أنه علي الوزارة تسخير كافة إمكانياتها لمكافحة هذه الحشرة المدمرة وطلب كل ما تحتاجه من أجل ذلك، محذرا من التهاون في التعامل مع هذه الكارثة لأن الشعب لن يرحم من يتهاون في الحفاظ علي أمنه الغذائي.

وأوضح أبوصدام أن استخدام التكنولوجيا الحديثة لشرح وتوضيح الأمر بالنسبه لوضع هذه الحشرة يوميا أمر غاية في الأهمية لطمانة المزارعين وتوصيل الإرشادات اللازمة والتوعية المناسبة لكي تنجح المكافحة.

وأكد نقيب الفلاحين أن هذه الحشرة سريعة الإنتشار ولها أكثر من 80 عائل نباتي تتغذي عليهم  معظمهم يزرعوا في مصر، لافتًا أن الذره الشامية والرفيعة  تعتبر من أكثر المحاصيل المفضلة للحشرة.

وأشار أبو صدام إلي أن النقابة العامة للفلاحين سوف تجتمع بعد إجازة عيد الفطر المبارك لتقييم الوضع في ظل التراخي الذي تعالج به هذه الأزمة منذ يناير 2016 عند دخول الحشرة أفريقيا وحتي وجودها علي الحدود داخل السودان إلي أن دخلت جنوب مصر وحتي الآن.

ولفت نقيب الفلاحين أن مجلس الإدارة سوف يجتمع بجميع نقباء الجمهورية لتصعيد الموضوع إلي الرئيس عبدالفتاح السيسي  في حال استمرار التعامل مع هذه الحشرة المدمرة بهذا التراخي.

أضف تعليق

إعلان آراك 2