بلومبرج: تراجع التضخم فى مصر بمعدلات فاقت التوقعات

بلومبرج: تراجع التضخم فى مصر بمعدلات فاقت التوقعاتبلومبرج: تراجع التضخم فى مصر بمعدلات فاقت التوقعات

* عاجل11-7-2019 | 00:54

كتبت: صفاء التلاوي

قالت وكالة  بلومبرج الأمريكية، أن معدل التضخم فى مصر، تراجع إلى أدنى مستوى على مدار السنوات الثلاث الأخيرة ، مشيرة أن هذا التراجع فاق التوقعات.

وأضافت أنه في ضوء معدلات أداء النشاط الاقتصادي في مصر، فإن توقعات بعض المحللين  تؤكد وجود فرص أكبر أمام البنك المركزي المصري لخفض أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة.

ونقلت الوكالة عن التقرير الشهري للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري  أن  معدل الزيادة السنوي لأسعار المستهلكين فى المناطق الحضرية ارتفع بنسبة 9.4٪  ً فى يونيو الماضي مقارنة مع 14.1٪ فى مايو، ونقلت عن التقرير ايضا أن  أسعار المواد الغذائية تراجعت بنسبة 2.2٪. ولفتت الوكالة أن هذه المعدلات كانت مفاجئة للكثير من خبراء الاقتصاد في إطار التوقعات المحتملة لتأثير تحريك أسعار الوقود على معدلات أداء الاقتصاد المصري .

وقال جيسون توفي كبير الاقتصاديين فى الأسواق الناشئة لدى كابيتال إيكونوميكس فى لندن "إن انخفاض التضخم، بالإضافة إلى التحول الحذر بين البنوك المركزية فى جميع أنحاء العالم، يزيد من فرص خفض سعر الفائدة" إلا  أن  البنك المركزى المصري من المحتمل أن  يتجه إلى تقييم تأثير ارتفاع أسعار الكهرباء والوقود الذى بدأ سريانه يوليو الجاري .

فيما تتوقع ريهام الدسوقي الخبيرة الاقتصادية انخفاض معدل التضخم في مصر عن 10 %   خلال الفترة  الراهنة وحتى ديسمبر المقبل  نتيجة للمردود الايجابي لتحسن مؤشرات أداء الاقتصاد المصري ، إلا أنه من المتوقع أن يقفز معدل التضخم السنوي إلى 13 % خلال النصف الأول من العام  2020.

أضف تعليق