«التدخل السريع».. قلب الحكومة الرحيم.. يد الحكومة الحانية

«التدخل السريع».. قلب الحكومة الرحيم.. يد الحكومة الحانية«التدخل السريع».. قلب الحكومة الرحيم.. يد الحكومة الحانية

* عاجل1-8-2019 | 14:57

كتبت: نشوى مصطفى

يعد فريق التدخل السريع أحد آليات وزارة التضامن الاجتماعي لدعم التدخلات العاجلة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية حيث تم تدشين الفريق عام 2014 لإجراء التدخلات السريعة والعاجلة إزاء ما يتم من بلاغات عن تجاوزات ضد نزلاء مؤسسات الرعاية من الأطفال والمسنين وقد نجح الفريق في اتخاذ إجراءات فورية بالتنسيق مع مجالس إدارات الجمعيات الأهلية التي تشرف على إدارة دور الرعاية بهدف الارتقاء بمستوى الرعاية المقدمة للنزلاء ، كما ساهم في توفيق أوضاع بعض الدور لتتمكن من استقبال الحالات الواردة وتحتاج لتدخلات عاجلة بالإضافة الى تعامل الفريق مع حالات المشردين ونقلهم وإيداعهم دور الرعاية الاجتماعية .

انقاذ مشردًا بعد خمس سنوات قضاها في الشارع

صرح محمد يوسف رئيس فريق التدخل السريع بوزارة التضامن الاجتماعي - اليوم الخميس - أن الفريق قد استجاب لبلاغ ورد إليهم عن وجود أحد الأشخاص بلا مأوى في ميدان الدقي وقد توجه أعضاء الفريق على الفور إلى مكان تواجده وبالفعل تم العثور عليه.

وعقب التواصل مع الحالة تبين أنه يبلغ من العمر 45 عامًا وليس لديه أي أوراق تثبت شخصيته وكان يعمل ميكانيكي سيارات وتعرض لعدد من الحوادث أعجزته عن العمل مما اضطره إلى ترك بيته وقد قضى في الشارع خمس سنوات بعيداً عن منزله.

وقد استطاع أعضاء الفريق إقناعه بالانتقال إلى إحدى دور الرعاية الاجتماعية ليتلقى كافة أوجه الرعاية اللازمة له وقد تم بالفعل نقله إلى دار عقيلة السماع التابعة لجمعية التجمع الوطني بحلوان حيث يتلقى هناك الرعاية اللازمة.

[caption id="attachment_315059" align="alignnone" width="663"] التدخل السريع ينقذ شاب[/caption]

انقاذ مسن مريض تجاوز 61 عاما

كما صرح محمد يوسف فى يوم 4 / 7 / 2019 بأنه في استجابة سريعة لبلاغ ورد لفريق التدخل السريع بالغربية  قام الفريق بالتحرك لانقاذ مسن مريض تجاوز 61 عاما ويدعى ش م ف من المحلة الكبرى توجه بشكواه إلى قناة الدلتا، حيث تبين أنه كان تاجرا للفاكهة واضطرته ظروف مرضه الشديد إلى انفاق  كل ما يملك علي العلاج منذ أربع سنوات وأصبح حاليا غير قادر على مصاريف الحياة وليس له مأوى.

وعليه قام الفريق بإيداعه بأحد دور الرعاية الاجتماعية المناسبة  لتوفير  كافة اوجه الرعاية الصحية والنفسية والخدمات المختلفة.

[caption id="attachment_315061" align="alignnone" width="960"] انقاذ مسن مريض[/caption]

إنقاذ شاب من ذوي الإعاقة

وقد استجاب فريق التدخل السريع المحلي في الدقهلية، يوم 7 / 7 / 2019 لبلاغ تلقاه من أحد المواطنين عبر بوابة الشكاوى الموحدة لوزاره التضامن الاجتماعي، بشأن وجود مشرد في الشارع بمدينة شربين دون مأوى.

وصرح السيد عبدالفتاح يوسف وكيل الوزارة مدير مديرية التضامن الاجتماعي في الدقهلية، بأنّه فور تعامل فريق التدخل السريع المدرب مع المواطن، تبيّن أنّ اسمه "م .ع" من ذوي الاحتياجات الخاصة (24 عاما)، يعاني من إعاقة ذهنية ألقت به إلى الشارع بعد وفاة والده ومرض والدته، ما استدعى وجودها في الرعاية المركزة بأحد المستشفيات، وعدم وجود أحد لرعايته.

وأضاف يوسف أنّ فريق التدخل السريع تعامل مع الشاب وأودعه دار رعاية بنبروه لتقديم الرعاية الاجتماعية والنفسية وغيرها من الخدمات، كما وجّه مديرية التضامن بالدقهلية بمتابعة حالة الأم لحين تعافيها، وصرف معاشات ضمانية للشاب ووالدته.

[caption id="attachment_315063" align="alignnone" width="1186"] انقاذ مشرد[/caption]

انقاذ طفلين من الشارع

كما صرح محمد يوسف رئيس فريق التدخل السريع بوزارة التضامن الاجتماعي، فى يوم 13 / 7 / 2019 بأن فريق التدخل السريع بالغربية، استجاب لبلاغين بوجود طفلين بأحد شوارع مدينة طنطا الأول ويدعي "ا.ع " 17 سنة وقد توفت أمه وتزوج والده بأخرى، وحسب قوله تم طرده.

والثاني يدعي "س.أ" 10 سنوات من الإسكندرية وهو ضحية للتفكك الأسرى وتم التواصل مع أسرته وقد رفضوا استلامه وتم تسليمهما إلى وحدة أطفال بلا مأوى لتسليمهم بمؤسسة قويسنا لتوفير كافة أوجه الرعاية الصحية والنفسية والخدمات المختلفة لهما.

إعادة لم شمل أسرة مكونة من أم وأب وخمسة أبناء

وقال رئيس فريق التدخل السريع بوزارة التضامن الاجتماعي محمد يوسف، فى يوم 22 / 7 / 2019إن الفريق المحلي بالدقهلية نجح في إعادة لم شمل أسرة مكونة من أم وأب وخمسة أبناء بعد تغيب الأم عن أسرتها لعدة شهور وطفلتها الصغيرة، حيث أقامت الأم التي تعاني من اضطراب نفسي وهي تحتضن أصغر أطفالها بالشارع تعيش على مساعدة وعطف المواطنين متنقلة بين المحافظات.

وأضاف يوسف أن الفريق تحرك في استجابة سريعة لبلاغ بوجود سيدة تبلغ من العمر 30 عاما ومعها طفلة صغيرة تعيش أسفل كوبري ميت غمر/زفتى أمام الاستاد في الحر الشديد، وعلى الفور توجه أعضاء فريق التدخل السريع المحلي بالدقهلية للأم، ومن خلال البحث تبين أن السيدة من القاهرة ومتزوجة ولديها أربعة أبناء غير الابنة الصغرى الموجودة معها، وعلى الفور تم اتخاذ اللازم والتواصل لمساعدة الأم بناء على المعلومات التي ذكرتها لأعضاء الفريق، وتم التوصل للزوج وأهل السيدة الذين أقروا بأنهم كانوا في حالة بحث دائم عن الأم منذ اختفائها، وتم تسليمهما للأسرة مع التعهد بالرعاية.

أضف تعليق