تشجيعا لسياسة الدمج.. بالصور | بصيرة تدرب مدرسين على كيفية تعليم طفل معاق بصريا في الفصل الدراسى العادى

تشجيعا لسياسة الدمج.. بالصور | بصيرة تدرب مدرسين على كيفية تعليم طفل معاق بصريا في الفصل الدراسى العادىتشجيعا لسياسة الدمج.. بالصور | بصيرة تدرب مدرسين على كيفية تعليم طفل معاق بصريا في الفصل الدراسى العادى

* عاجل19-9-2019 | 13:12

 كتب: رمضان أبو إسماعيل
نظمت مؤسسة بصيرة لذوى الاعاقات البصرية بالتعاون مع مؤسسة فيزيو العالمية دورة تدريبية موسعة تحت عنوان "طفل معاق بصرياً في فصلي الدراسي" استهدفت تدريب عدد كبير من المدرسين من مدارس مختلفة على كيفية تعليم طالب معاق بصريا في بيئة تعليمية عامة ودامجة .
واكدت دعاء مبروك المدير التنفيذى لبصيرة ان تنظيم المؤسسة للدورة التدريبية للمدرسين على كيفية تعلميهم طالب ذوى اعاقة بصرية في فصل دراسى عادى جنبا الى جنب مع الطفل المبصر تاتى ضمن استراتيجية المؤسسة لدعم دمج الاطفال ذوى الاعاقات البصرية في العملية التعليمية بشكل كامل كون الطفل ذو الإحتياجات البصرية له الحق في التعليم كأي طفل أخر.
واوضحت مبروك انه قد يكون دمج التلميذ ذو الإحتياجات البصريه صعب في البداية ولكن عندما نمنحهم الدعم المناسب سواءً من الوالدين أو المدرسيين أو حتي زملائهم يستطيع الطفل التكيف والإدماج تعليمياً و إجتماعياً.
واضافت مبروك ان الدمج مهم للطفل المبصر والطفل ذو الإحتياجات البصرية حتي يتربي الإثنين علي ثقافة الإختلاف و المساعدة و التقبل.
من جانبها اوضحت السيدة سامية سرى مدير مركز التاهيل ببصيرة الى ان الدورة حاضر فيها عدد من المتخصصين فى الدمج التعليمى لذوى الاعاقات البصرية من فريق عمل بصيرة وان المدرسين الذين حضرو الدورة مثلوا المدارس الدامجة لابناء بصيرة من ذوى الاعاقات البصرية فضلا عن ممثل عن المعاهد القومية المتخصصة ، وتنوعت المدارس التى انتمى اليها المدرسين الحضور ما بين مدارس انترناشونال ومدارس خاصة ومدارس حكومية كما تنوع النطاق الجغرافى لهذه المدارس حيث حضر الدورة مدرسين من مدارس بالقاهرة والجيزة والاسكندرية والغربية وغيرها من المحافظات
واشارت سرى الى ان البرنامج التدريبى للدورة شمل جزءا طبيا تضمن تشريح العين واهم الامراض المسببة للاعاقة البصرية وكيفية التعامل معها بعد اكتشافها كما شمل البرنامج التدريبى ورشة عمل تضمنت معايشة حية لتجربة الاعاقة البصرية فى الحياة اليومية ومهارات تعليم الطفل ذوى الاعاقة البصرية الكتابة والقراءة والرياضيات والعلوم والجغرافيا وبعض المهارات اليومية ، كما تضمن البرنامج التدريبى تعريف المدرسين بمراحل نموم الطفل العادى ومراحل نمو الطفل ضعيف البصر والكفيف.
أضف تعليق