الرئيس السيسى يبحث مع رئيس «إيفاد» تحويل مصر لمركز إقليمى لأعمال التنمية الزراعية

الرئيس السيسى يبحث مع رئيس «إيفاد» تحويل مصر لمركز إقليمى لأعمال التنمية الزراعيةالرئيس السيسى يبحث مع رئيس «إيفاد» تحويل مصر لمركز إقليمى لأعمال التنمية الزراعية

* عاجل7-10-2019 | 15:21

كتب: محمد وديع

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الإثنين، جيلبرت أونجبو، رئيس الصندوق الدولى للتنمية الزراعية "إيفاد"، بحضور وزيرا الاستثمار والتعاون الدولى، وزير والزراعة واستصلاح الأراضى، بالإضافة إلى عدد من كبار مسئولى الصندوق الدولى للتنمية الزراعية.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أعرب عن تقدير مصر للدعم الذى يقدمه الصندوق للمشروعات التنموية فى مصر على مدار عقود، باعتبار الصندوق شريكًا استراتيجيًا هامًا يُساعد الحكومة المصرية فى تحقيق أهدافها التى تتعلق بالقضاء على الفقر فى المجتمعات الريفية وتحسين المستوى المعيشى للأسر بالمناطق النائية.

كما رحب الرئيس بافتتاح مقر الصندوق فى مصر، مؤكدًا تطلع مصر للعمل مع الصندوق من أجل تحويل مصر إلى مركز إقليمى لإدارة أعمال التنمية الزراعية فى المنطقة.

وأعرب رئيس الصندوق الدولى للتنمية الزراعية عن سعادته بالالتقاء بالرئيس، مؤكدًا تطلعه إلى مواصلة تعزيز الشراكة مع الحكومة المصرية والقطاع الخاص لتعظيم المساهمة فى دعم المشروعات الزراعية فى مصر، نظرًا لدورها فى توفير فرص عمل للشباب والمرأة، خصوصًا فى المناطق الريفية والأكثر احتياجًا.

كما أكد رئيس صندوق "إيفاد" اتساق رؤية الصندوق التى تُركز على تحقيق التنمية الريفية، ودعم صغار المزارعين، مع رؤية مصر لتحقيق التنمية المستدامة، لاسيما وأن القطاع الزراعى فى مصر هو أحد المقومات الرئيسية لتحقيق النمو الاقتصادى، من خلال مساهمته فى الناتج القومى الإجمالى لمصر، واستيعابه لما يقرب من ثلث الأيدى العاملة المصرية.

وأضاف المتحدث الرسمى أن اللقاء تطرق إلى بحث سبل تعزيز التعاون بين مصر وصندوق "الإيفاد"، فى ضوء قيام مصر بتنفيذ العديد من المشروعات القومية التى تستهدف تنمية القطاع الزراعى بصورة مستدامة، مثل الصوب الزراعية واستصلاح مليون ونصف المليون فدان، وذلك لتحقيق معدلات أعلى من الاكتفاء الذاتى للمحاصيل الاستراتيجية، وسد فجوة الغذاء، وتوفير فرص عمل جديدة للشباب.

وفى ذلك السياق، أعرب الرئيس عن اهتمام مصر باستقدام التكنولوجيات الزراعية الحديثة، واستشراف سُبل الاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية، لاسيما الموارد المائية، والعمل على تحسين ورفع الإنتاجية، ورفع جودة الإنتاج الزراعى والصناعات الغذائية لتأهيل المنتج المصرى للحصول على حصة أكبر فى السوق العالمى.

كما تطرق اللقاء، فى ضوء رئاسة مصر الحالية للاتحاد الإفريقى، إلى مناقشة دور الصندوق فى مساعدة الدول الإفريقية على تنفيذ أجندة إفريقيا 2063 وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، لاسيما الأمن الغذائى والتنمية المستدامة للقطاع الزراعى، ودعم نفاذ الإنتاج الزراعى الإفريقى إلى السوق العالمى، وتعزيز التجارة البينية الإفريقية فى هذا القطاع.

وتناول اللقاء كذلك استراتيجية الصندوق الجديدة لإدارة المعرفة وتغير المناخ "2019-2025"، إذ أكد الرئيس أهمية استفادة مصر والقارة الإفريقية من هذه الاستراتيجية، وذلك من خلال إعداد برنامج مكثف لتأهيل شباب القارة من الجنسين وتوظيفهم بالشكل الأمثل ليكونوا البصمة الأولى لتفعيل تلك الاستراتيجية على أرض الواقع.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2