شاهد الإعلان التشويقى|| بعد «الممر».. «53 دقيقة» فيلم يجسد ملحمة معركة المنصورة فى حرب 73

شاهد الإعلان التشويقى|| بعد «الممر».. «53 دقيقة» فيلم يجسد ملحمة معركة المنصورة فى حرب 73شاهد الإعلان التشويقى|| بعد «الممر».. «53 دقيقة» فيلم يجسد ملحمة معركة المنصورة فى حرب 73

* عاجل8-10-2019 | 17:35

كتب: إبراهيم شرع الله

بطولات القوات المسلحة المصرية فى أكثر من حرب خاضتها يتناولها أكثر من عمل سينمائى جديد، وبعد عرض فيلم الممر الذى يوثق مرحلة هامة من تاريخ مصر تبدأ من أعقاب نكسة 1967، حيث يؤرخ الفيلم لاستعادة القوات المسلحة الثقة في رجالها الأبطال، والبدء في تنفيذ عمليات موجهة لقلب العدو في سيناء، حيث قامت مجموعة 73 مؤرخين بإنتاج  فيلم جديد اسمه "53 دقيقة".

 يدور فيلم 53 دقيقة حول معركة المنصورة، ويرصد الدور البطولى لرجال القوات الجوية، الذين قدموا ملحمة وطنية خلال معركة المنصورة، التى كانت أطول معركة فى تاريخ القوات الجوية بالعالم.

فى يوم الرابع عشر من أكتوبر 1973وقعت معركة المنصورة الجوية بين مصر وإسرائيل، حين حاولت القوات الجوية الإسرائيلية تدمير قواعد الطائرات الكبيرة بدلتا النيل، لكي تحصل على التفوق في المجال الجوي مما يمكنها من التغلب على القوات الأرضية المصرية.

 ولكن تصدت لها الطائرات المصرية، وكان أكبر تصدى لها في يوم 14 أكتوبر بمدينة المنصورة في أكبر معركة جوية بعد الحرب العالمية الثانية، وأصبح ذلك اليوم العيد السنوى للقوات الجوية المصرية.

وقال اللواء طيار نصر موسى إنه يوم الرابع عشرة من أكتوبر انطلق حوالى من 60 إلى 80 طائرة من وسط الدلتا متفرقين لإسقاط وتدمير قواعد القوات الجوية الموجودة فى وسط الدلتا.

وأضاف أنه حصل إقلاع أثناء الهجوم على المطار، موضحًا أنه رأى طائرة الفانتوم كانت تهجم على المطار ،مضيفًا أنه ضبط طائرته خلفها استعدادا لكى يجهز عليه ولاحظ بدوران خفيف حتى أطمع وأدخل ورائه وبلمحة سريعة خلفى، وجد طائره فانتوم فى ذيل طائرتى مباشرة قبل ما أضرب الطائرة التى أمامى وقمت بحركة كنا متتدربين عليها اسمها حركة ما قبل الموت وهذه الحركة يأما الطيار يضربنا يأما الطائرة تنقسم يأما أفلت وبالفعل كانت الحركة قوية جدًا وأصبحت الطائرة الفانتوم أمامى وضربتها.

https://www.youtube.com/watch?v=sKIBDhFL6wA
أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2