نائب مدير المتحف المصرى يدعو الجمهور لزيارة معرض فنون الكتابة المصرية.. مجانا

نائب مدير المتحف المصرى يدعو الجمهور لزيارة معرض فنون الكتابة المصرية.. مجانانائب مدير المتحف المصرى يدعو الجمهور لزيارة معرض فنون الكتابة المصرية.. مجانا 

* عاجل14-10-2019 | 15:02

كتب: محيى عبد الغنى
فى تصريحات خاصة لـ "دار المعارف" قال نائب مدير المتحف المصرى بميدان التحرير د. لطفى عبد الحميد إن المتحف سيفتتح أول معرض لفنون الكتابة المصرية القديمة خلال شهر أكتوبر الحالى فى القاعة 44 بالدور الأرضى.
 وأوضح عبد الحميد أن جاءت فكرة المعرض بمناسبة اختيار عام 2019 (عام للعلم)، مضيفا أن إعداد المعرض استغرق حوالى 9 شهور.
ووجه مدير المتحف الدعوة للجمهور، لزيارة المتحف فى هذا اليوم مجانا وبدون رسوم.
 ومحتويات المعرض عبارة عن لوحات كبيرة تشرح بداية الكتابة وتطورها إلى جانب (بوسترات) مدون عليها شرح واف للهدف من إقامة المعرض ، إلى جانب بطاقات الشرح الصغيرة بفترات العرض .
وواصل د. لطفى عبد الحميد حديثه بالقول إنه سيتم عرض مجموعة كبيرة من قطع (الاستروركا) .. وهى قطع صغيرة كان يتدرب عليها التلاميذ الصغار والمتدربين من الفنانين، للتدريب عليها فى الكتابة بمفرداتها اللغوية، وكذلك أعمال النحت المختلفة سواء  "النقش الغائر" أو "النقش البارز" ، إضافة إلى كيف كان المصرى القديم يصنع أوراق البردى المختلفة التى يكتب عليها بلهجات مختلفة  مثل "الهيروغليفية" وهى لغة الكهنة والديمقوطية وهى اللغة الشعبية التى كان يقرأها ويكتبها الجمهور المصرى فى مختلف معاملاته اليومية مثل الخطابات أو العقود أو المعاملات التجارية أو الضرائب .
وانهى د. لطفى عبد الحميد حديثه قائلا: " إن المعرض سيقدم مجموعة من الأدوات المستخدمة فى الكتابة المصرية القديمة عبارة عن : البوص والريسب والأحبار المستخرجه من الأكاسيد الطبيعية بعد خلطها بالماء أو بياض البيض بنسب معينة، وكل هذه المواد والأدوات كانت مخبأة بحوزة المصريين القدماء .
أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2