رئيس البرلمان: تفعيل القانون الدولى يساهم فى تحقيق السلام والتنمية

رئيس البرلمان: تفعيل القانون الدولى يساهم فى تحقيق السلام والتنميةرئيس البرلمان: تفعيل القانون الدولى يساهم فى تحقيق السلام والتنمية

* عاجل15-10-2019 | 11:57

كتب: مدحت سالم

قال الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب إن العالم يشهد العديد من انتهاكات القانون الدولى، والقانون الدولى الإنسانى وعدم احترام قواعده، خصوصًا فى العديد من مناطق العالم التى تعانى من نزاعات وصراعات مسلحة ممتدة لسنوات طويلة دون إيجاد حل لها.

جاء ذلك خلال كلمة فى إطار مشاركته فى اجتماعات الجمعية 141 للاتحاد البرلمانى الدولى، حول بعنوان "تعزيز القانون الدولى: الأدوار والآليات البرلمانية ومساهمة التعاون الإقليمى".

وأوضح أن تعزيز وتفعيل دور القانون الدولى فى منع النزاعات والصراعات وفى تحقيق السلام والتنمية.

وأضاف عبدالعال أننا ما نزال نعانى من العجز عن احتواء ومنع الصراعات المسلحة، ومواجهة خطر الإرهاب، ونزع السلاح النووى، ومعالجة مكامن الخلل الكبرى فى النظام الاقتصادى العالمى، والتى أفضت إلى زيادة الفجوة بين العالمين المتقدم والنامى.

وخلال كلمته استشهد عبدالعال بما أكده الرئيس عبدالفتاح السيسى فى كلمته أمام الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حين قال "إننا كدول نامية لا نحتمل العيش فى منظومة دولية لا يحكمها القانون والمبادئ السامية التى تأسست عليها الأمم المتحدة، وتكون عرضة للاستقطاب ومحاولات البعض الهيمنة على النظام الدولى وفرض توجهاتهم على أعضاء المجتمع الدولى".

وشدد على المسؤولية الملقاة على عاتق الدول والمتمثلة فى احترام مبادئ القانون الدولى والالتزام بها، سواء ما تعلق منها بالسلم والأمن العالميين أو ما اختص منها بقواعد القانون الدولى الإنسانى أثناء النزاعات المسلحة، مضيفًا أن البرلمانيين لديهم مسؤولية أيضًا فى مراقبة أداء الحكومات والتأكد من التزامها بقواعد القانون الدولى وعدم مخالفة سيادة القانون.

وأوضح أن موقف مصر الراسخ بشأن احترام مبادئ القانون الدولى، خصوصًا المساواة فى السيادة بين الدول وعدم التدخُل فى الشؤون الداخلية للدول الأعضاء، مشددًا على أن لمصر مصلحة أكيدة فى الالتزام بقواعد القانون الدولى للعيش فى منظومة دولية عادلة، وقادرة على مواجهة تحديات فرضتها الطبيعة، كتغير المناخ والكوارث الطبيعية والأمراض والأوبئة، وأخرى من صنع البشر، كالحروب والإرهاب والتفاوت الصارخ فى توزيع الموارد وفرص النمو وثماره.

وأرجع عبدالعال عدم الاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط إلى عدم تطبيق قواعد القانون الدولى، مشيرًا إلى أن القضية الفلسطينية تضرب أكبر المثل على ذلك، وتبقى دومًا جرحًا غائرًا ودليلاً دامغًا على ازدواجية المعايير فى تطبيق قواعد القانون الدولى والقانون الدولى الإنسانى، وأن مصر نادت وتنادى دومًا بإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.

أضف تعليق