محافظ القليوبية: فحص7778 طفل حديث الولادة للكشف المبكر عن ضعف السمع والأمراض المسببة له

محافظ القليوبية: فحص7778 طفل حديث الولادة للكشف المبكر عن ضعف السمع والأمراض المسببة لهمحافظ القليوبية: فحص7778 طفل حديث الولادة للكشف المبكر عن ضعف السمع والأمراض المسببة له

اتجاه الريح24-10-2019 | 11:41

  القليوبية _ أشرف أبوبكر
أكد  الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبة أنه منذ إنطلاق مبادرة الكشف المبكر عن ضعاف السمع بالمحافظة في منتصف سبتمبر الماضي تم فحص ٧٧٧٨ طفل، وتستهدف الحمله الأطفال حديثي الولادة من عمر 3 أيام حتى 28 يوم.  موضحا أن المبادرة تهدف إلى الوقاية من ضعف السمع والحد من مخاطر الإعاقة بالكشف المبكر، وفيها يتم إجراء  مقياس السمع للأطفال بعد الميلاد مباشرة ويتم وضع نتيجة المسح مع التطعيمات على شهادة ميلاد الطفل حين إصدارها.
وفي هذا الإطار أشار سيادته أن المسح له دور كبير بإشراك المواطن وجعله جزء لا يتجزأ بالمنظومة في نشر الوعي الثقافي بمخاطر ضعف السمع.
 وعلى هذا النحو أكد الدكتور
حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة أن الوزارة وفرت  50 جهازا للمسح السمعي للأطفال حديثي الولادة، وقد تم توزيعها على 50 وحدة صحية على مستوى المحافظة.
 مؤكدا أنه يتم مراعاة الكثافة السكانية وسهولة الوصول إلى الوحدات المختارة للإحالة.
مضيفا أنه تم تدريب الفريق الصحي بالمعهد القومى بوزارة الصحة على كيفية تنفيذ المسح السمعي للأطفال من أجل ضمان جودة عالية من النتائج إذ أنه فى حالة ثبوت عدم جودة مستوى السمع يثبت ذلك فى شهادة الميلاد، ويتم منحه العلاج وإعادة فحصه بعد أسبوع، وإن لم يتم الشفاء يتم تحويله إلى المستشفيات المتخصصة للعلاج.
وخلال تلك الفترة تبين وجود 112 حالة سلبية حتى الآن بين 7778  طفل تم فحصهم على مستوى المحافظة وقد تم تحويلهم إلى المعاهد المتخصصة لعلاجهم .
أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2