المتحدث باسم «الكهرباء» د. أيمن حمزة: قريبا شحن العداد من خلال تطبيق على الموبايل

المتحدث باسم «الكهرباء» د. أيمن حمزة: قريبا شحن العداد من خلال تطبيق على الموبايلالمتحدث باسم «الكهرباء» د. أيمن حمزة: قريبا شحن العداد من خلال تطبيق على الموبايل

*سلايد رئيسى27-10-2019 | 14:21

- مشروع الربط بين مصر والسودان بمثابة بوابة للربط بين مصر ودول أفريقيا - مشروع الربط بيننا وبين قبرص واليونان عن طريق كابل بحري وينفذ علي مرحلتين - نتعاون مع منظمة " جديكو " بهدف الربط العالمي بين جميع دول العالم - نقوم بإنشاء تطبيق موبايل يتم من خلاله الشحن On line تيسيرا علي المشتركين - تعميم برنامج " القراءة الموحد" لضبط عملية قراءة العدادات القديمة.
كتب: أشرف أبو بكر
قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة، الدكتور أيمن حمزة، إن مشروعات الربط الكهربائي تأتى هي ضمن خطة الرئيس عبد الفتاح السيسى بدعم الطاقة وخاصة بعد أن أصبح لدينا احتياطي يكفي الاحتياجات الحالية والمستقبلية ويساعد أيضا في تلبية احتياجات الطاقة بيننا وبين الدول خاصة بعد تطوير شبكات نقل الكهرباء. مشروعات الربط
وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة فى تصريحات خاصة لـ "دار المعارف" أنه يوجد الآن خطوط ربط بين مصر والأردن بقدرة ٤٥٠ ميجا / وات، وجاري دراسة زيادة هذه القدرة، علي الجانب الآخر يوجد خط ربط كهربائي بين مصر وليبيا بقدرة ١٥٠ ميجا / وات.
كما يجري حاليا مشروع الربط بيننا وبين الشقيقة السودان، حيث تم إنشاء الخط وجاري التنفيذ علي جهد ٢٢٠ كيلو/ فولت ومتوقع قريبا بدء التشغيل التجريبي وبقدرة ٥٠ ميجاوات، ومن المخطط زيادة القدرة فيما بعد لتصل لحوالي ٣٠٠٠ ميجاوات ثم ٦٠٠٠ ميجاوات بالتنسيق مع الجانب السوداني وهو ما يعتبر بوابة للربط بين مصر ودول قارة أفريقيا.
وواصل حمزة أنه إذا نظرنا إلى الشمال ستجد أن هناك مشروع الربط بيننا وبين قبرص واليونان عن طريق كابل بحري ويجري المشروع علي مرحلتين كل مرحلة بقدرة حوالي ١٠٠٠ ميجا / وات وبإجمالي ٢٠٠٠ ميجا / وات، ويعد هذا الخط بمثابة بوابة مهمة للربط ببن أفريقيا وأوروبا.
هذا بالإضافة إلي مشروع الربط بين مصر والمملكة العربية السعودية حيث يتم حاليا إعداد الدراسات لإعادة المسار داخل الأراضي السعودية والذي من شأنه أن يخدم المشروعات الكبرى للمملكة كمشروع " نيوم" وهناك اهتماما من الجانبين بتنفيذ الخط لتبادل ٣٠٠٠ ميجا / وات بعد الانتهاء من الدراسات، لإعادة المسار للخطوط الجديد تماشيا مع مشروعات المخطط السعودي. رابط القارات الثلاث
ونوه حمزة إلى أنه بذلك تعتبر مصر الرابط بين القارات الثلاث: أسيا وأوروبا وأفريقيا، بالإضافة للتعاون مع منظمة " جديكو " وهي منظمة صينية هدفها الربط العالمي بين جميع دول العالم، مؤكدا أنه تم بالفعل توقيع مذكرة بين الشركة القابضة الكهرباء مصر، والجانب الصيني، فى هذا الصدد، وأنه كانت هناك زيارات متبادلة ما بين رئيس المنظمة ومصر وهناك مجهودات كبيرة في هذا الشأن، حيث تخطط مصر للربط بين الدول داخل كل قارة ثم الربط بين دول القارات. العدادات
وعن موضوع العدادات وجهود الوزارة من أجل ضبط عملية تحديد قيمة الاستهلاك الحقيقية للمشتركين أكد د.أيمن حمزة إن الوزارة مستمرة فى بذل جهد كبير من أجل الوصول إلي تقديم أفضل خدمة للمشتركين، مشيرا إلي أن هناك نوعين من العدادات، الأول عدادات مسبوقة الدفع، ويتطلب هذا العداد (مسبوق الدفع) وجود كروت لشحن العداد، وقد تم تركيب ٨ ملايين "عداد" مسبوق الدفع من إجمالى ٣٦ مليون عداد بالشبكة.
العداد الذكي والنوع الثاني العداد الذكي، وهو أكثر تطورا، ولا يتطلب شحنه لكروت الشحن، ولكن يتم شحنه "أون لاين On line" من خلال التواصل المباشر ما بين المستهلك والفروع، حيث يمكن متابعة الاستهلاك والشحن وهو ما يتطلب توافر البنية من عدادات، ومراكز جمع البيانات. وواصل المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، بدأنا حاليا مشروع تجريبي لتركيب ٢٥٠ ألف عداد ذكي بأماكن معينة علي مستوي ٦ شركات توزيع من ٩ شركات توزيع، وحوالي ٥ تحالفات من شركات مختلفة محلية وأجنبية ويتوقع التركيب بداية من العام القادم وهو ما يعتبر تقييما لنقاط القوة والضعف ضمن خطة الوزارة لرفع العدادات القديمة واستبدالها بالعدادات مسبوقة الدفع، أوالعدادات الذكية والتي لا تتطلب لوجود العنصر البشري لقراءة حجم الاستهلاك، ويحقق الاستهلاك الحقيقي إلي جانب وجود شاشات بهذه العدادات توضح قيمة الشحن والمتبقي وعدد الكيلوات المستهلكة وبالتالي يمكن المستخدم من التحكم في الاستهلاك.
تطبيق للشحن وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء إلى أن الوزارة تقوم حاليا علي إنشاء تطبيق يتم تنزيله علي الموبايل ويتم الشحن من خلاله. وبالتوازي مع توفير هذه الخدمات فهناك إجراءات أخري لضبط عملية قراءة العدادات القديمة من خلال برنامج يسمي " برنامج القراءة الموحد" من خلال تصوير العداد وإرسال صورة مباشرة موضح بها القراءة والمكان والتوقيت وذلك لضمان ضبط انتظام القراءة للعدادات، ودقة القراءة في نفس الوقت وذلك من خلال مندوب الشركة.
أضف تعليق