رفع رسم الصادر على الرخام المصنّع هل يغلق المصانع ويشرد العمال؟!

رفع رسم الصادر على الرخام المصنّع هل يغلق المصانع ويشرد العمال؟!  رفع رسم الصادر على الرخام المصنّع هل يغلق المصانع ويشرد العمال؟!

* عاجل19-2-2017 | 22:54

كتب : فتحى السايح 

بعد 10 أيام من تطبيقه مازال الاختلاف قائم بين أعضاء شعبتى المحاجر، والرخام والجرانيت، بغرفة صناعة البناء باتحاد الصناعات المصرية على قرار م .طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة برفع رسم الصادر على المنتج الٌمصنع بنسبة 100 % عن سابقة..

  المنتجات التى تم رفع رسم الصادر عليها هى: بلوكات الرخام الخام أو المشذب تشذيبا أولياً بواقع 400 جنيه لكل طن، وكذلك بلوكات الجرانيت الخام أو المشذب تشذيباً أولياً بواقع 400 جنيه للطن، و100 جنيه لكل طن رمال.

المعارضون من أعضاء الشعبة أشاروا إلى أن القرار جاء مفاجئا للمستثمرين والمصدرين، مضيفين أن من سلبياته انه سيحد المنافسة للصناعة مع دول تدعم صناعتها، علاوة على ان القرار سيعمل على تخفيض الإنتاج نتيجة لرفع تكلفة الإنتاج على المستورد، ويعمل على إغلاق المصانع الصغرى وتشريد العمالة بها منوهين إلى ان المصانع  التى ستغلق تتواجد فى المناطق النائية " سيناء ومناطق الصعيد والصحراء " مما سيخلق بطالة نخشى جميعا وجودها.

 ويؤكد هانى صقر عضو شعبة المحاجر أن إجمالى إنتاج المحاجر انخفض من 4 ملايين طن فى 2014 إلى مليونى طن فى 2016 نتيجة لرفع رسم الصادر من 80 ج الى 150 ج فى عام 2011 ثم 200 فى عام 2014 ثم 300 فى عام 2015 الى أن وصل إلى 400 جنيه مع القرار الأخير.

ومن جانبه قال إبراهيم غالى رئيس شعبة المحاجر بغرفة مواد البناء أن القرار صدر دون اخذ رأى أصحاب الشأن من شعبة وغرفة ومستثمرين، ولم يستند على دراسة ولا بيانات من الأسواق الخارجية،  ولم تتم فيه مشاورة اللجنة الاستشارية والتسويقية التى افرزها قانون المحاجر ولائحته التنفيذية.

وأضاف غالى أن قرار رفع رسم الصادر مخالف للقانون رقم 18 لسنة 2015 ولائحته التنفيذية ، مضيفا ان الشعبة سوف تقدم التماسا للنظر فى تعديل القرار.

ومن جانبه أكد د.عبد العال عطية عضو مجلس إدارة غرفة البترول والتعدين ومستشار فنى لشعبة المحاجر ان القرار يدعم دولتى تركيا وإيران مضيفا أن الصناعة لم توفر تراخيص لإنشاء مصانع حتى تكون هناك صناعة تنتج قيمة مضافة.

ومن جانبه اكد ياسر عثمان مدير الشعبة والمستشار القانونى لها ان الشعبة ستتقدم بدراسة توضح فيها الاراء حول القرار ودراسات المتعلقة بحجم الإنتاج و إجمالى الصادرات والعمالة والتكلفة التصنيعية والمنافسة الدولية للصادرات

  فى حين اختلف سيد أباظة رئيس غرفة الرخام والجرانيت بغرفة مواد البناء عن سابقيه مشيرا إلى أن رسم الصادر منذ أن فرض على الخام أسهم فى نهضة الصناعة وتطورها وزيادة الصادرات.

أضف تعليق