شغل يهود.. إسرائيل تزعم إعفاء مصر من تعويضات الغاز

شغل يهود.. إسرائيل تزعم إعفاء مصر من تعويضات الغازشغل يهود.. إسرائيل تزعم إعفاء مصر من تعويضات الغاز

* عاجل11-5-2017 | 18:35

 وكالات
 طرح موقع "كالكاليست" العبرى، مناقشة إعفاء إسرائيل لمصر من دفع تعويضات الغار لشركة الكهرباء الإسرائيلية البالغ 1.76 مليار دولار، والذي جاء بناء على قرار تحكيم دولي قضت به محكمة سويسرية مؤخرا.
يشار إلى أن القضية مازالت متداولة فى المحكمة الدولية، نظرًا لدخول مصر حرب ضد الإرهاب فى سيناء - التى يمر بها خط الغاز الذى تم تفجيره أكثر من 30 مرة - إبان عزل الرئيس محمد مرسي.
وجاء قرار المحكمة تعويضا للشركة الإسرائيلية، على وقف إمدادات الغاز المصري عبر شركة غاز شرق المتوسط  (EMG) اللملوكة لرجل الأعمال الهارب حسين سالم، وشريكه رجل الأعمال الإسرائيلي يوسي ميمان، بعد تفجيرات متتالية لخط الغاز في سيناء عامي 2011 و2012 ، ما تسبب في خسائر فادحة لشركة الكهرباء الإسرائيلية.
ويقول ليئور جوتمان، المتخصص في شئون البنى التحتية بالموقع، عن مصادر في الشركة قولهم إنه لا أحد ينتظر المبلغ، وإن احتمالات الحصول عليه صفرية، مرجعة السبب الرئيسي إلى أن الطرف الذي يفترض أن يدفع هو شركة وطنية مصرية. لذلك وعندما يدور الحديث عن منظومة علاقات حساسة مع دولة جارة، فإن الحكومة الإسرائيلية قادرة على اتخاذ قرار بعدم الحصول على المبلغ".
يذكر أن الحكومة المصرية ممثلة فى هيئة البترول، طعنت على الحكم الصادر من المحكمة الدولية، والقضية محل تداول.
أضف تعليق

إعلان آراك 2