كابس يونايتد «قاهر الكبار».. يهدد الزمالك بتجربة صن داونز

كابس يونايتد «قاهر الكبار».. يهدد الزمالك بتجربة صن داونزكابس يونايتد «قاهر الكبار».. يهدد الزمالك بتجربة صن داونز

* عاجل12-5-2017 | 16:14

كتب: مصطفى يحيى
يواجه الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، نظيره كابس يونايتد بطل زيمبابوي، في التساعة مساء اليوم الجمعة، بدور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا، ضمن المجموعة الثانية التي تضم معهما أهلي طرابلس الليبي واتحاد العاصمة الجزائري.
ويعد فريق كابس إحدى مفاجأت الدور ثمن النهائي هذا الموسم، كونه لا يمتلك تاريخًا كبيرًا على المستويين المحلي والإفريقي، كما أنه فجر مفاجأة مدوية بالإطاحة بفريق مازيمبي من الدور 32 للمسابقة بعد أن تعادلا إيجابيًا في الكونغو بنتيجة 1-1، وسلبيا في الإياب، في مباراة شهدت واقعة غريبة عندما نزل لاعبو كابس لأرض الملعب بطائرتين حربيتين.
صرح توستاو كواشي المدرب المساعد للفريق، عن مباراة الزمالك، قائلا: "الزمالك عملاق إفريقي تماما مثل مازيمبي، نحن نحترمهم بالطبع، لكننا حصلنا على ثقة بالنفس بعدما انتصرنا على مازيمبي ليلقبنا البعض بأننا الفريق قاتل العمالقة".
وتابع: "هناك تجارب تمحنا إلهام كبيرة ورغبة من أجل الفوز وابهار الجميع، فهناك صن داونز الذي فاز بدوري الأبطال، وليستر سيتي الذي حقق لقب الدوري الانجليزي".
إنجازات صغيرة محليا و"زيرو" بإفريقيا تأسس نادي كابس يونايتد عام 1973 في العاصمة هراري، ويخوض الفريق مبارياته على الملعب الوطني الذي يسع لـ60 ألف متفرج.
حقق الفريق 5 بطولات فقط للدوري الزيمبابوي طوال 44 سنة في أعوام: 1979, 1996, 2004, 2005, 2016، بينما فاز بلقب الكأس 4 مرات فقط أعوام: 1992, 1993, 1996, 1997.
على المستوى القاري لم يحقق الفريق أي إنجاز يذكر، ويعد تأهل الفريق لربع نهائي بطولة أبطال الكؤوس عامي 1992، 1993 قبل إلغائها هو أبرز نتائج الفريق، بينما يعد تأهله إلى دور المجموعات هذا الموسم هو أفضل نتيجة لكابس طوال تاريخ مشاركاتهم في دوري أبطال أفريقيا.
طريقة اللعب:
يعتمد المدير الفني لويد شتيمبوي على طريقة 4-4-2 بشكلها الكلاسيكي، بوجود جناحين وثنائي هجومي، ويلعب الفريق معتمدًا على أسلوب الضغط العالي، من منتصف ملعب الفريق المنافس، مستغلًا تميز الرباعي الهجومي للفريق بالقدرة على الضغط واستخلاص الكرة، إضافة إلى لاعب الارتكاز موكينجي رقم 8.
يعد ثنائي هجوم الفريق أحد أهم مواطن القوة، حيث يمتاز الثنائي عباس اميدو رقم 12، وسيمبا سيثولي رقم 27 بالسرعة العالية، والتحرك بشكل مستمر على الأطراف للهروب من الرقابة في عمق الملعب.
نقاط الضعف:
كعادة الفرق الإفريقية، يعاني الفريق من ضعف في حراسة المرمى، حيث يبالغ الحارس سيباندا في الاحتفاظ بالكرة والإصرار على التمرير لزملائه في خط الدفاع، أيًا كان تمركزهم في الملعب.
كما يشكل ثنائي قلب الدفاع جانجانو، وموساروروا صداعًا مزمنًا في رأس المدير الفني، نظرًا لعدم إجادتهم للتعامل مع الضربات الركنيه والكرات الثابتة.
أبرز اللاعبين:
يمتلك كابس يونايتد عددًا من اللاعبين المميزين في الشق الهجومي، حيث يشكل جناحا الفريق روزيكي رقم 10، و رونالد شيتيو رقم 7 خطورة كبيرة على دفاعات الفرق المنافسة.
كما يعول المدرب شتيمبوي على المهاجم المخضرم رونالد تسيبا، البالغ من العمر 35 عامًا، والمنضم للفريق هذا الموسم بعد فوزه بلقب هداف الدوري الزيمبابوي الموسم الماضي كثيرًا في ترجمة الفرص التي تتاح للفريق .
وبجانب الثلاثي السابق، يبرز المهاجم السابق لفريقي كايزر تشيفز وليوباردز في جنوب إفريقيا عباس أميدو رقم 12، كأبرز لاعبي الفريق، حيث يمتاز اللاعب بالسرعة الكبير بجانب مهارة مميزة، كما يجيد التحرك إلى الأطراف للعب دور المهاجم الوهمي وصانع الألعاب خلف زميله تسيبا.
الفريق الذي لا يقهر
لم يخسر كابس يونايتد خلال الموسم الحالي أي مباراة في الدوري أو دوري أبطال إفريقيا بعدما خاض 9 مباريات رسمية، إلا أنه أيضا حقق عدة تعادلات.
فكابس يونايتد تأهل على حساب مازيمبي بعدما تعادل خارج الأرض بهدف لمثله، ثم تعادل على أرضه بدون أهداف، لتكون أكبر مفاجآت دور الـ32 من البطولة، كما أنه في الدور التمهيدي تعادل مباراة مع ليولي من ليسوتو بدون أهداف ثم فاز 2-1 في مباراة العودة.
وفي الدوري المحلي لعب كابس يونايتد 5 مباريات، وفاز في مباراتين وتعادل خلال 3 مباريات أخرى.
عقم تهديفي
الفريق الملقب بالماكينة الخضراء عانى من فشل كبير أمام المرمى حتى المباراة الأخيرة التي فاز فيها على شابونجو يونايتد بنتيجة 4-0 قبل بداية الاستعداد لمباراة الزمالك.
وعجز كابس يونايتد عن التسجيل في 3 من 9 مباريات لعبهم خلال الموسم الحالي.
ومن أجل دعم الفريق على المستوى الهجومي يقوم الفريق خلال الفترة المقبلة باختبار عدد من اللاعبين الأجانب لتدعيم صفوفه حيث ينتظر متابعة أكثر من لاعب خلال التدريبات.
ويحق لكافة الأندية الأفريقية خلال الموسم الحالي إضافة أي لاعب للقائمة الأفريقية قبل أسبوعين من بداية دور المجموعات وحتى 5 أغسطس المقبل، إذا كان من حقه إضافته في القائمة المحلية أولا.
أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2