د. محمد سعيد عباس* يكتب: أريتريا .. فرص واعدة للاستثمار المصرى

د. محمد سعيد عباس* يكتب: أريتريا .. فرص واعدة للاستثمار المصرىد. محمد سعيد عباس* يكتب: أريتريا .. فرص واعدة للاستثمار المصرى

* عاجل25-11-2019 | 19:41

تعتبر الزراعة من مصادر الاقتصاد الهامة في البلاد، إذ تعد إرتيريا بلداً زراعياً رعوياً، يمارس فيه أكثر من 90٪ من مجموع السكان الزراعة والرعي، وتؤلف زراعة الحبوب نحو 87٪ من مجمل المحصولات، وأهمها، الذرة والقمح والشعير والتيف (نوع من الحبوب يخلط مع الذرة لصنع الخبز الوطني)، وتتوزع بقية المزروعات بين البن والتبغ والقطن والفواكه المدارية.
تعد الذرة غذاء رئيسياً للسكان في السهول الغربية والشرقية من أريتريا، في حين تنتشر زراعة القمح والتيف في الهضبة، وقد توسعت الدولة –مؤخرا-ً في زراعة الموز بمنطقة وادي بركة، علي أن يتم الإنتاج من أجل التصدير، فالموز المنتج في هذه المنطقة من المنتجات المعدة للتصدير. ويعد إقليم القاش بركة وعنسبا أساس الموارد الزراعية في إريتريا مع بعض السهول الخصبة مثل سهل هزمو في اكلى قوزاي أما بقية المناطق فيتم فيها ممارسة الزراعة علي سفوح الجبال ولا توجد مشاريع قومية للإنتاج الزراعي .ويزرع الحبوب من قمح وشعير وذرة شامي بالإضافة للموالح.
وتتمثل أهم المحاصيل الزراعية في (الأرز – القطن – الذرة – قصب السكر – الفول السوداني– السمسم – الصمغ العربي – وبعض الفواكه كالمانجو والبرتقال). وتتمثل أهم الفرص الاستثمارية في القطاع الزراعي في إنتاج محاصيل الحبوب، إنتاج البساتين، الخضراوات- ذات القيمة العالية في التصدير، الفواكه – الحمضيات- نخيل البلح، محاصيل لها أهمية اقتصادية مثل:القطن - الزهور يقوم عليها صناعة العطور-الفراولة. وتمتلك اريتريا إمكانيات جيدة في قطاع الصناعات الزراعية وهناك شركات لها إمكانيات تصدير منتجات الحبوب والزهور والثروة الحيوانية ومنتجات الألبان مثل الجينة والزبادي. أيضا مجال صناعة الأقمشة والملابس الجلدية.
ان الاستثمار المصري في دول حوض النيل أمرا اكثر حتمية واكثر ضرورة لما تمثله هذه الدول من اهمية استراتيجية واقتصادية وامنية لمصر منها اريتريا لذا فان الفرص الاستثمارية المصرية الزراعية في اريتريا كبيرة وواعدة وذلك في ظل اجندة الاتحاد الافريقي 2063 خاصة مع ترأس مصر للاتحاد الافريقي والعمل الجاد علي دعم برامج التنمية المشتركة بين الدول الافريقية للنهوض بدول القارة وتحقيق التنمية المستدامة.
...........................................................................
* أستاذ الموارد النباتية المساعد - قسم الموارد الطبيعية - كلية الدراسات الأفريقية العليا - جامعة القاهرة
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2