كارثة.. عينات دم المرضي على رصيف مستشفى الشاطبي بالإسكندرية (صور )

كارثة.. عينات دم المرضي على رصيف مستشفى الشاطبي بالإسكندرية (صور )كارثة.. عينات دم المرضي على رصيف مستشفى الشاطبي بالإسكندرية (صور )

* عاجل30-12-2019 | 19:52

 كتبت :سماح عطية
على رصيف سور مستشفى الشاطبي التعليمي الجامعي، رصدت "دار المعارف" انبولات تحمل عينات دم لمرضى ملقاة علي الرصيف خارج أسوار المستشفى بوابة (دار المعارف) سجلت صور هذه الكارثة لعدد أربعة انبولات عينات دم لمرضى تحمل أرقام كودية واسم المريض صاحب العينة.
وعن خطورة هذا الأمر على المواطنين والبيئة الصحية بالإسكندرية صرحت الدكتورة هبة محمود شوقي رئيس قسم مكافحة العدوى بمستشفى شرق المدينة بأن (أنبولات) دم المرضي تصنف من النفايات الطبية الخطرة التي يتم التخلص منها بطرق معروفة عالميا وهي كالتالى:
 أولا: لا يتم التعامل مع هذه النفايات بطريقة يدوية أو لمسها بالأيدي وإنما وضعها مباشرا في أكياس ذات لون مميز على حسب كل مستشفى وغالبا يكون الكيس باللون الوردي أو اللون الأحمر ويتم غلقة بالأربطة البلاستيكية محكمة الغلق.
ثانيا: تتم كتابة بيانات القسم الطبي الذي خرج منه علي كل كيس على حده ثم نقل كل الأكياس الي غرفة تجميع النفايات والتي تكون غرفة ذات مواصفات معينة من حيث موقعها داخل المستشفى ومصادر التهوية بها.
ثالثا: لا تبقى الأكياس داخل المستشفى لأكثر من ٢٤ ساعة حتى تأتي شركة نقل النفايات المتعاقدة معها كل مستشفى وتنقل هذه الأكياس بعد وزنها الي مدافن بعيدة عن المدينة ليتم دفنها او حرقها على حسب كل نظام كل شركة قمامة.
وأشارت الدكتورة هبة الي أنه بالنسبة لمعامل التحاليل الموجودة داخل كل مستشفى وبنوك الدم، فلابد أن يتم تطهيرها والحفاظ على سلامة الأكياس الموجودة بها بطرق محكمة تماما وعند العثور أثناء الجرد الدوري على أي عينات أو أكياس دم تالفه فلابد من تشكيل لجنة مكونة من مدير كل من مكافحة العدوى والصيدالية و بنك الدم وبعض الأطباء أعضاء الوحدة والتخلص منها وفي الحالات الطارئة عندما يتعرض أي كيس دم لثقب او تلف خارجي يتم التعامل معه في حوض يسمى (الابسيكات الدموية) ثم تنظيف الحوض بسائل كلور تركيزه عالي تصل وحدته ٥٠٠ جزئ في المليون
وشددت على أن وجود أي مخلفات طبية في الشارع أو في صناديق القمامة ينبأ بكارثة صحية خاصة عينات الدم التي من الممكن أن تكون حاملة لعدوي أي من فيروسات "سي" أو" بي" أو "إيدز" أو غيرها من الأمراض الخطيرة، ويتم تناقل هذه الفيروسات عن طريق الحيوانات أو "نباشين" القمامة خاصة وان عينات الدم تظل محتفظة بالفيروسات لمدة حوالي أسبوع خارج جسم الإنسان..
يذكر أن مستشفى الشاطبي هي مستشفى جامعي تعليمي لطلاب كلية الطب ويوجد بها عدد ٢ معامل تحاليل أحداهما يتبع قسم النساء والتوليد والآخر يتبع قسم الأطفال كما يوجد به بنك دم يعد ثاني أكبر بنوك الدم على مستوى المحافظة
وأن "أنبولات" الدم الملقاة على رصيف سور مستشفى الشاطبي كانت في منطقة حيوية جدا بجوار مكتبة الإسكندرية ومجمع الكليات النظرية بجامعة الاسكندرية والتي يوجد به كليات الآداب والتجارة والتربية والحقوق والسياحة والفنادق..
أضف تعليق

إعلان آراك 2