«حكايا حنونة» الكتاب الأول في سلسلة الطفل لحنان عبد القادر

«حكايا حنونة» الكتاب الأول في سلسلة الطفل لحنان عبد القادر «حكايا حنونة» الكتاب الأول في سلسلة الطفل لحنان عبد القادر

اتجاه الريح10-2-2020 | 23:02

كتب: حسام أبو العلا

صدر للشاعرة والقاصة حنان عبد القادر مجموعة قصصية للأطفال بعنوان "حكايا حنونة"، وشاركت به في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020 .

يقع الكتاب في ٧٧ صفحة من القطع الكبير، ويضم خمس قصص للأطفال مع اللوحات الفنية المصاحبة، وهي "البطة الملكية"، "الوَلَدُ الطَّيِّبُ"، "الْحِصَانُ سَبهَان"، "يَمَامَةُ الْأيْكِ"، "القِطَّةُ المُشْمُشِيَّة". والكتاب الصادر عن دار آفاتار للطباعة والنشر هو الأول من سلسلة قصص الأطفال تعتزم الكاتبة نشرها تباعاً، كما أنه الكتاب الأول لأدب الطفل الذي تصدره دار آفاتار للطباعة والنشر.

للكاتبة أسلوب متميز يوسّع مدارك الطفل ويثير خياله، كما يحرص أسلوبها على تقديم لغة سهلة ودقيقة في آن، تناسب الطفل وتثري قاموسه اللغوي بمفردات صحيحة. وفي نهاية كل قصة مجموعة أسئلة للطفل لتعميق فهمه وإثراء خياله. كما حرصت الكاتبة على أن تُضمن قصص الكتاب بعداً تربوياً إضافة إلى القيم الأدبية والجمالية، ويتخلل بعض القصص أبيات شعرية مخصصة للطفل.

تضم القصص لوحات معبرة، ومقابل كل لوحة ملونة هناك لوحة أخرى مفرّغة من الألوان ليقوم الطفل بتلوينها، بحيث يقدم الكتاب للطفل متعة القراءة واللعب في آن واحد.

صُمّم الكتاب بحيث يناسب الأطفال من مختلف الأعمار، فهو من جهة مخصص ليقرأه الأطفال ابتداء من سن القراءة فما فوق. ومن جهة أخرى روعي في عدد اللوحات وحجمها وتتابعها أن تناسب الأطفال الصغار دون سن القراءة، بحيث تشدهم اللوحات ويتابعوا القصة من خلالها وهم يستمعون للقراءة، ما يوسع خيالهم وينمي حافظتهم اللغوية.

للشاعرة والقاصة حنان عبد القادر أربعة دواوين شعرية "لا تدعني أرتحل" 1999، "عدنـان...عـُدْ" 2001"، "أفئدة اليمام " 2014، "رفيف" 2015، وديواني شعر باللغة العامية "صغير يعيد تشكيل وجه الحلم" للأطفال 2008، "دنــدنـــة" 2000. ومجموعة قصصية بعنوان "حدث ذات حلم" 2009.

أضف تعليق