المحاميون لـ«دار المعارف»: نريد هذا النقيب وقائمته || شاهد

المحاميون لـ«دار المعارف»: نريد هذا النقيب وقائمته || شاهدالمحاميون لـ«دار المعارف»: نريد هذا النقيب وقائمته || شاهد

* عاجل5-3-2020 | 19:32

كتب: حنان محمد - أحمد الطوانسى دخل ماراثون انتخابات نقابة المحامين مرحلة متقدمة مع قرب انطلاق موعد التصويت، حيث تجرى انتخابات مجلس النقابة العامة للمحامين فى 15 مارس 2020 على مقاعد استئناف القاهرة. وتدور دعاية المعركة الانتخابية حول عدد من المواقف منها تنقية جداول النقابة، والخشية من سيطرة الإخوان على المجلس، ومن ثم النقابة، مع التحذير المستمر من الخلايا النائمة، وعدد من المواقف الأخرى. وفى التقرير المصور التالى الذى أجرته "دار المعارف" يتحدث عدد من المحامين عن الانتخابات والمرشحين.

منافسة شريفة

فى البداية قال يحيى التونى أمين صندوق النقابة العامة لمحامين مصر لـ "ار المعارف" إنه منذ فتح باب الترشح، بدأت المنافسة الشريفة بين كل الأعضاء المرشحين على الإستئنافات، لأن كل إستئناف له مرشحين بعينهم وأكتر عدد من المرشحين على إستئناف القاهرة. وأيضًا بالنسبة لمقعد النقيب، هناك حوالى 19 مرشح، أبرزهم النقيب الحالى سامح عاشور، والمنافسة بين جميع المرشحين منافسة شريفة وتجرى فى أجواء من المحبة والإحترام، على الرغم من بعد تعديل قانون المحاماه لم يشير إلى الإشراف القضائى على اللجان الإنتخابية إلا أن النقابة العامة للمحامين، برئاسة النقيب سامح عاشور، أصرت على أن يكون هناك إشراف قضائى وهناك جهة قضائية تم التواصل معها وسوف تتولى الإشراف على العملية الانتخابية برمتها منذ بدايتها حتى نهايتها حتى ندعو الجميع إلا أن الإنتخابات تمت فى جو شريف حتي لا يشكك البعض فى نزاهة الانتخابات، وكل مرشح يعرض نفسه وبرنامجه كيفما يشاء فى مؤتمرات عقدت فى جميع أنحاء الجمهورية وحضرها النقيب والقائمة الخاصة به، ولا يوجد أى تجاوز حدث على الإطلاق.

مواصفات النقيب

وأشار التونى، إلى المواصفات التى يجب أن تكون فى نقيب المحامين كما كانت متوفره فى أسلفنا العظام منذ 1912، هناك نقباء كانو نقابيين لمحاميين مصر كل نقيب كان له بصمه النقيب الحالى سامح عاشور أو أى نقيب لابد من أن يتمتع بالصفات المهنية والحرافية فى إدارة نقابة المحامين لأن المحامين بطبعهم يريدون إدارة حسنة لا فرق بين محامى وأخر. سامح عاشور مسئلة أستمراره فى مقعد نقيب المحامين ظهرت رغبة واضحة لإراده المحامين بإستمراره، وظهر هذا فى المؤتمرات شهدت فى كل محافظات مصر اصطفاف غير مسبوق، لدرجة أن فى بداية أحد المؤتمرات وجد أنه منذ دخوله إلى وصوله للمنصة أخذ وقت كثير للغاية وهذا يدل على حفاوة وترحيب جميع الحاضرين.

حب المحامين لعاشور

ومن ناحيته قال ماهر الحديدي عضو الجمعية العمومية العامة للمحامين مصر أن الأستاذ مرتضى من حقه كمحامى الترشح كأى محامى آخر له الحرية فى الترشح والإنسحاب فى أى وقت. وأرى أن إستمرارية الاستاذ سامح عاشور، تأتى أولًا من حب المحامين له وإيمانهم به بعدما ترك بصمة واضحة في مهنة المحاماه ونقابة المحامين وإلا لم نشاهد حفاوة الإقبال على كل مؤتمراته. ويمتاز عاشور بمميزات لا تتوافر عند أى مرشح آخر، أنه عندما يحلق فى سماء المحاماه فهو يحلق بجناحي النقابى والسياسى وهذا هو المطلوب لإرضاء المحامين، ورأينا طفرة تطورية فى عهد عاشور ونحن كمحامين لا نقتنع بسهولة لكن لدينا أمل فى الزيادة.

الوعى السياسى

وعلق سيد أبو زيد محامى بالنقض والإدارية العليا: أرى أن إنتخابات نقابة المحامين لها ميزة كبيرة، لأن المحامين يمتلكون نسبة من الوعى السياسى عالية جدا، وسيتم إختيار المحامين على ضوء الذين شاهدوه من قبل من تقديم خدمات فعلية والسيرة النقابية التى دائمًا ما تسبق أى شئ، ومسألة تمسكى بإنتخاب عاشور وقايمته لأنى على دراية تامه بأعمالهم ونشاطهم، بعدما تولى رئاسة اتحاد الطلبة منذ كنت طالب وأعلم تمامًا نشاطه الإدارى وعملت معه فى لجنة الدفاع عن حريات من قبل وقدمنا طفرة كبيرة جدا وهذا يشرفنى ويجعلنى متمسك بإنتخاب عاشور وقائمته لإيمانى بقدرتهم القيادة للنهوض بالنقابة لأنى هذه الفترة عصيبة وتحتاج لأشخاص قياديين وعلى قدر كبير من السياسة والإدارة، وأنا أملك الجراءة أن أقول تمت سيطرة جماعة الإخوان المحظورة على نقابة المحامين من قبل ومازالت هناك خالية نائمة متغلغلة داخل نقابة المحامين ولم يتم تطهير نقابة المحامين من الخلاية النائمة إلا بيد سامح عاشور. https://www.youtube.com/watch?v=zVRq2CpUfqw&feature=youtu.be
    أضف تعليق

    تسوق مع جوميا

    الاكثر قراءة

    إعلان آراك 2