الإثنين .. أول قمر عملاق «Super Moon» في الأشهر الحرم

الإثنين .. أول قمر عملاق «Super Moon» في الأشهر الحرمالإثنين .. أول قمر عملاق «Super Moon» في الأشهر الحرم

* عاجل6-3-2020 | 14:44

كتبت – شيماء رجب
قال الدكتور أشرف تادرس  أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن بدر القمر عندما يكتمل يسمى بالبدر العملاق او القمر السوبر Super Moon""، وسيحدث ذلك 3  مرات على التوالي خلال الأشهر الحرم، التي  تأتي في النصف الأول من هذا العام .
وأكد أستاذ الفلك أن أول ظهور للبدر العملاق في هذا العام كان يوم الأحد الماضي الموافق 9 فبراير الماضي " وهو بدر شهر "جمادي الاخره"، وسيسبقه ثلاثة أقمار عملاقة في الشهور القادمة المتتالية، وتكون مواعيدها بالتحديد في يوم الأثنين الموافق 9 مارس الجاري "بدر رجب"،  ويوم الأربعاء الموافق 8 إبريل "بدر شعبان"، والأخير يوم الخميس الموافق 7 مايو "بدر رمضان" .
وأوضح د. تادرس أن القمر البدر يظهر ضخماً بنسبة 14% واكثر اشراقا بنسبة 30% تقريبا عن البدر العادي، وتفسر هذه الظاهرة بسبب مرور القمر بالقرب من نقطة الحضيض في مداره حول الارض، حيث تبلغ المسافة بينه وبين الارض أقل 360 ألف كيلومتر تقريبا .
وأضاف ان القمر قد يكون سوبر ايضا في حالة المحاق، ولكن في كلا الحالتين يمكننا الاستدلال على وجود القمر السوبر عن طريق ارتفاع منسوب المد والجزر عن حدها الطبيعي بالمدن الساحلية، مشيرآ الى ان البدر العملاق او القمر السوبر يشرق مع غروب الشمس في ذلك اليوم، ويبقى في السماء طوال الليل الى ان يغرب مع شروق الشمس صباح اليوم التالي
أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2