مصر تتسلم رسميا 3 مليارات دولار من بيع السندات الدولية

مصر تتسلم رسميا 3 مليارات دولار من بيع السندات الدوليةمصر تتسلم رسميا 3 مليارات دولار من بيع السندات الدولية

* عاجل1-6-2017 | 16:48

دار المعارف
قال مصدر حكومي مطلع، إنه تم تحويل حصيلة بيع السندات الدولارية الدولية والبالغة 3.220 مليار دولار، إلى حساب الخزانة الموحد بالدولار والخاص بوزارة المالية في البنك المركزى، وذلك بالتنسيق مع البنك المركزى الأمريكى.
ومن المقرر أن يتم خلال أيام، إعلان حجم الاحتياطي الأجنبى بالبنك المركزى، وسط توقعات بارتفاعه، مدفوعا بحصيلة السندات الدولية الأخيرة.
وأضاف المصدر، أن حصيلة السندات الدولية تسهم في تعزيز الاحتياطي الأجنبي، ومواجهة عجز الموازنة العامة، وأكد نائب وزير المالية، أحمد كوجك، في تصريح لوكالة "رويترز"، تلقي مصر الثلاثة مليارات دولار حصيلة بيع سندات دولية. وباعت وزارة المالية الأسبوع الماضي سندات بقيمة 3 مليارات دولار، منها 750 مليون دولار لأجل خمس سنوات بعائد بلغ 5.45%، ومليار دولار من سندات لأجل عشر سنوات بعائد قدره 6.65%، و1.25 مليار دولار من سندات لأجل 30 عاما بعائد 7.95%. وبذلك تحصل مصر في عمليتي طرح السندات الدولارية خلال يناير وأبريل على نحو 7 مليارات دولار تساهم في دعم الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية وسد الفجوة التمويلية.
وكان وزير المالية عمرو الجارحي، أعلن أن حجم الطلبات على السندات لأجل 10 سنوات و30 سنة كان أكبر، ما يعكس ثقة المستثمرين في الاقتصاد على المديين المتوسط والطويل، مضيفا أن "46% من الطلبات كانت من مستثمرين طلبوا شراء السندات لأجل 30 عاما"، فيما بلغ حجم الطلبات على السندات لأجل 10 سنوات 34%، والخمس سنوات كان 20%.
في سياق آخر قال الجارحي، إن استثمارات الأجانب في أذون الخزانة بلغت 136 مليار جنيه (7.53 مليار دولار) منذ تحرير سعر الصرف وحتى الآن. ومنذ تحرير سعر صرف العملة المحلية في الثالث من نوفمبر الماضى، زاد إقبال الأجانب على الاستثمار في أدوات الدين الحكومية بعد تراجع الجنيه أمام الدولار بأكثر من 100% وزيادة أسعار الفائدة .
من جانبه كشف وكيل محافظ البنك المركزي، طارق فايد، أن إجمالي حجم عمليات التجارة الخارجية المُنفذة خلال الفترة من 3 نوفمبر 2016 وحتى 25 مايو 2017 بلغت نحو 35 مليار دولار.
وأشار فايد في بيان للبنك المركزي أمس، إلى أن عمليات التجارة الخارجية جزء منها سداد مستندات تحصيل واعتمادات مستندية بنحو 25 مليار دولار، بالاضافة إلى فتح اعتمادات مستندية بنحو 10 مليارات دولار.
أضف تعليق

خلخلة الشعوب وإسقاط الدول "2"

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2