د على قطب خبير الأرصاد الجوية: اليوم السبت يبدأ تحسن الطقس.. وسقوط أمطار الأربعاء المقبل

د على قطب خبير الأرصاد الجوية: اليوم السبت يبدأ تحسن الطقس.. وسقوط أمطار الأربعاء المقبلد على قطب خبير الأرصاد الجوية: اليوم السبت يبدأ تحسن الطقس.. وسقوط أمطار الأربعاء المقبل

*سلايد رئيسى14-3-2020 | 16:14

كتب: محيى عبد الغنى
أكد د على قطب نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية سابقاً وأستاذ المناخ بجامعة الزقازيق فى تصريحات خاصة "لدار المعارف" أن منخفض جوى قادم من جنوب إيطاليا تحرك إلى المنطقة الغربية بليبيا ثم إلى وسط مصر ومنطقة الشرق الأوسط.. وهذه المنخفض الجوى العميق أثر على المنطقة العربية جاء منذ مساء الأربعاء الماضى، وحتى اليوم السبت 14 مارس.. وكانت قيم الضغط منخفضة جداً وصلت إلى 995 ملى.
وأضاف د. قطب أن المنخض صاحبه عواصف ترابية ثم عواصف رعدية وأمطار عزيرة، وذلك بسبب وجود منخفض جوى آخر فى طبقات الجو العليا للغلاف الجوى مصحوب بكتلة من الهواء شديد البرودة، ومع استمرار تدفق الرطوبة السطحية من البحر الأحمر.، أدى ذلك إلى هطول الأمطار الغزيرة المتواصلة لمدة 48 ساعة دون انقطاع، وجاءت كمية الأمطار التى سقطت غير طبيعية.. ولم تشهد البلاد مثل هذه الحالة من هطول الأمطار والعواصف الرعدية منذ عام 2005، ما أسفر عن تراكم كميات كبيرة من المياة وسقوط الأشجار بسبب العواصف والرياح العالية والتى تجاوزت سرعتها أكثر من 70 كيلو فى الساعة. وأوضح د. قطب أنه صاحب ذلك انخفاض فى درجة الحرارة، حيث سجلت درجة الحرارة العظمى على القاهرة ومعظم المحافظات الشمال 15 درجة مئوية.
وواصل د. على قطب حديثة فقال إنه من الطبيعى أن تحدث مثل هذه الموجات خلال هذا الفصل المتاخر من الشتاء، وخلال هذه الفترة تحديداً، وقد تكررت حالة عدم الاستقرار خلال ما تبقى من فترة الشتاء وبداية فصل الربيع وحتى نهاية شهر أبريل.. ولكن ما يحدث مستقبلاً لن يكون بنفس الشدة التى حدثت، أو بنفس العناصر المناخية.
ويلفت د. على قطب أنه تلاحظ أن الموجة التى سادت معظم محافظات مصر أدت إلى حدوث سيول على منطقة البحر الأحمر ووسط الصعيد وفى منطقة سيناء.. وقد أتجه المنخفض إلى بلاد الشام اليوم السبت 14 مارس مصحوباً برياح هابطة وأمطار غزيرة سقطت فوق فلسطين والأردن ولبنان.
وينهى د. على قطب حديثه بالقول إنه من المتوقع حدوث تحسن تدريجى فى الأحوال الجوية بداية من اليوم السبت 14 مارس على المناطق الداخلية باستثناء مناطق البحر الأحمر وسيناء وخليج السويس، حيث مازالت حتى اليوم فرص سقوط الأمطار على سيناء.. ويشمل يوم الأحد 15 مارس حدوث تحسن فى الأحوال الجوية ليشمل باقى محافظات مصر.
ومن المنتظر أن يشهد يوم الأربعاء المقبل فرص سقوط أمطار على السواحل الشمالية.
[caption id="attachment_435629" align="alignnone" width="446"]دكتور على قطب دكتور على قطب[/caption]
أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2