د. محمد ابراهيم بسيوني لـ «دار المعارف»: اكتشاف خريطة التفاعل بين بروتينات فيروس- CoV-2 والبروتينات البشرية التى يتغذى عليها سهل تحديد أهداف الأدوية

د. محمد ابراهيم بسيوني لـ «دار المعارف»: اكتشاف خريطة التفاعل بين بروتينات فيروس- CoV-2 والبروتينات البشرية التى يتغذى عليها سهل تحديد أهداف الأدويةد. محمد ابراهيم بسيوني لـ «دار المعارف»: اكتشاف خريطة التفاعل بين بروتينات فيروس- CoV-2 والبروتينات البشرية التى يتغذى عليها سهل تحديد أهداف الأدوية

* عاجل30-3-2020 | 00:51

صرح د. محمد ابراهيم بسيوني عميد طب المنيا السابق، خاص لـ «دار المعارف»: عن اكتشاف خريطة التفاعل بين بروتينات فيروس- CoV-2 والبروتينات البشرية التى يتغذى عليها سهل تحديد أهداف الأدوية.
اكتشاف خريطة التفاعل بين بروتينات الفيروس التاجي والبروتينات البشرية التى يتغ٫ى عليها فيروس لسارس- CoV-2 عن تحديد أهداف الأدوية وإمكانية إعادة استخدامها، حبث سهل هذا الاكتشاف للباحثين المهمة بعد تحديد البروتينات البشرية التي تتفاعل جسديًا مع بروتينات الفيروس التاجي.
أدى انتشار الفيروس التاجي الجديد SARS-CoV-2، العامل المسبب لمرض الجهاز التنفسي COVID-19، إلى إصابة أكثر من 420.542 شخص منذ نهاية عام 2019، وقتل أكثر من 26.448، وتسبب في اضطراب اجتماعي واقتصادي عالمي. لا توجد حاليًا أدوية مضادة للفيروسات ذات فعالية مثبتة ولا توجد لقاحات للوقاية منها. لسوء الحظ، فإن المجتمع العلمي لديه القليل من المعرفة بالتفاصيل الجزيئية لعدوى السارس - CoV - 2. لإلقاء الضوء على هذا، قام بعض الباحثين باستنساخ ووسم 26 بروتينًا فيروسيًا من 29 بروتينًا في الخلايا البشرية وحددوا البروتينات البشرية المرتبطة جسديًا بكل منها باستخدام مطياف الكتلة لتنقية الألفة (AP-MS)، والتي حددت 332 ثقة عالية SARS-CoV-2  -التفاعلات بين البروتين والبروتين (PPIs).
من بين هذه العوامل، حددوا 67 بروتينًا بشريًا قابلًا للدواء أو عوامل مضيفة مستهدفة من قبل 69 دواء حاليًا معتمدًا من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير، والأدوية في التجارب السريرية والمركبات قبل السريرية ، التي نقوم حاليًا بتقييم فعاليتها في اختبارات العدوى الحية لـ SARS-CoV-2.
قد يوفر تحديد عوامل الاعتماد على الخلية المضيفة التي تتوسط عدوى الفيروس رؤى رئيسية في الأهداف الفرعية الفعالة لتطوير علاجات مضادة للفيروسات ذات نطاق واسع ضد السارس CoV-2 وسلالات أخرى من الفيروسات التاجية القاتلة.
    أضف تعليق

    حكايات لم تنشر من سيناء (2)

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    إعلان آراك 2