سفير الإتحاد الأوروبي: سنواصل دعم مصر وتنميتها الإقتصادية.. وتدشين مجلس الشراكة قريبا

سفير الإتحاد الأوروبي: سنواصل دعم مصر وتنميتها الإقتصادية.. وتدشين مجلس الشراكة قريباسفير الإتحاد الأوروبي: سنواصل دعم مصر وتنميتها الإقتصادية.. وتدشين مجلس الشراكة قريبا

* عاجل11-6-2017 | 21:04

كتب: محمد وديع
أكد السفير إيفان سوركوس سفير الإتحاد الأوروبي لدى مصر أن الإتحاد سيواصل دعم مصر وتنميتها الإقتصادية وبناء الأمن والإستقرار والرفاهية.
جاء ذلك خلال حفل الإفطار السنوى مع الصحفيين والإعلاميين مساء اليوم الأحد وأقيم لأول مرة بمقر إقامة السفير الأوروبي بالقاهرة.
وقال سوركوس إنه عقد منذ تسلمه مهام عمله قبل شهور بمصر عددا من اللقاءات مع وزراء ومسئولين مصريين، مشيرا الى أنه يوجد حاليا ٢٥٠ برنامج يقوم بهم الإتحاد الأوروبي بمصر بقيمة منح تبلغ ١ مليار و٣٠٠ مليون يورو.
ووجه السفير الأوروبي التحية للصحفيين ، قائلا إنه يحب الصحافة لأن زوجته صحفية ، وأضاف أن هذا هو أول إفطار سنوي له منذ توليه مهام عمله في مصر في شهر فبراير الماضي ، لافتا الى أنه شغل من قبل منصب سفير لسلوفاكيا بسوريا ولبنان ، وقام بزيارة دول عدة بالمنطقة وسبق له العمل بمصر منذ ٢٤ سنة.
وأعرب عن سعادته بالعمل بالإتحاد الأوروبي لأن سلوفاكيا والتشيك عضوان بالإتحاد الأوروبي وأنه يتحدث نيابة عن السلوفاك كما يتحدث نيابة عن الأوروبيين.
وشدد على أن مصر تعد شريكا هاما ودولة هامة بالنسبة الى أوروبا ، وأن الإحاد الأوروبي هو أكبر شريك تجاري وأكبر مستثمر بمصر وأكبر مانح لمصر.
واستعرض السفير سوركوس الزيارات الداخلية التي قام بها خلال تواجده بمصر ، حيث زار المنيا ، وشهدت برامج التعاون زيادة قدرتهم التنافسية ، كما زار مدارس بالمنيا.
وقال إن الإتحاد الأوروبي يدعم التعليم بمحافظات مصرية مختلفة ، مشددا على أن التعليم هو مستقبل مصر وأن الإتحاد الأوروبي يدعم جهود الحكومة المصرية في تطوير التعليم.
وأضاف " ندعم أيضا القطاع الخاص بمصر لخلق وظائف ولاسهامه فى التنمية الإقتصادية "، مشيرا الى وجود اتصالات سياسية قوية مع مصر ، وأنه تم التوصل الى اتفاقية للسنوات الثلاث القادمة هي أولويات الشراكة والتي تغطي القطاعات الأساسية في البنية التحتية والتجارة والتعليم والصحة والطاقة وغيرها ، وهذه الوثيقة السياسية ستساعد في تنفيذ المشروعات وتقديم منح لدعم الإقتصاد المصري.
وقال السفير سوركوس أن أولويات الشراكة تلك نأمل أن تنتهي وتتشكل بحلول الصيف وندشن مجلس الشراكة " ، موضحا أن هناك تبادلا سياسيا مهما بين الجانبين حول موضوعات سياسية مثل ليبيا وغيرها.
وأشاد بالدور الذى تلعبه مصر من أجل تعزيز الإستقرار بالمنطقة ، متعهدا ببذل قصارى جهده لتعزيز الشراكة في المستقبل.
واختتم السفير كلمته بالقول " شربت من ماء النيل ، وكنت واثقا أنني سأعود الى مصر مجددا".
أضف تعليق