أحمد صبري شلبي يكتب: أكتوبر/ الهجان/ المنسي

أحمد صبري شلبي يكتب: أكتوبر/ الهجان/ المنسيأحمد صبري شلبي يكتب: أكتوبر/ الهجان/ المنسي

* عاجل30-5-2020 | 21:18

ماذا تعنى لك تلك الأرقام (1973 – 1988 – 2020)؟ انتصار الدولة المصرية على (الاحتلال – الخيانة – الإرهاب). 1973 ذكرى انتصار القوات المسلحة المصرية واسترداد كامل التراب المصري بالحرب والسلم. 1988 بدء عرض مسلسل رأفت الهجان. 2020 بدء عرض مسلسل الاختيار. تحمل تلك التواريخ انتصار للقوة المصرية على (الاحتلال – الخيانة – الإرهاب) ترسخت داخل نفوس الشعب المصري بل داخل نفوس الشعوب العربية وبالنظر لتلك التواريخ نرى قوة الدولة المصرية بشقيها (القوة المسلحة – القوة الناعمة). قبل البدء في سرد كلمات المقال يجب أن نشير الى ان تلك التواريخ حملت رسائل الدولة المصرية (للداخل – والخارج) كالتالي: رسائل 1973: إن هذا الوطن يستطيع أن يطمئن ويأمن بعد خوف أنه قد أصبح له درع وسيف. رسائل 1988 – 2020: قوة مصر الناعمة المتمثلة بالفن ترسل عدة رسائل من خلال الدراما الوطنية. للداخل: زرع الثقة والاطمئنان داخل نفوس الشعب المصري. للخارج: تصدير الاحترام والمهابة والقوة للخارج. بعد تلك المقدمة المطولة عن العلاقة بين تلك التواريخ 73-88-20 هيا بنا نلقى نظرة فنية عن العوامل المشتركة بين 88-20 (رأفت الهجان – الاختيار). هناك عشرة أسباب وضعت مسلسلي الاختيار ورأفت الهجان في المرتبة الأولى للدراما الوطنية المصرية لدى المشاهد المصري (بل والمشاهد العربي أيضا). كلا المسلسلين نجحا في جذب المشاهد لهما والاهتمام بأدق التفاصيل والتشوق للحلقات التالية... عدة عناصر ناجحة تشابهت بينهما أدت لوضعهما في مكانة خاصة لدى المشاهدين. ١-الواقعية. كلا المسلسلين احترما إمكانيات الخصم دون التقليل منهما وهو أول بند في الاتفاق المبرم بين المسلسلين والمشاهد. ٢- حسن اختيار ممثلي الصف الثاني. أكاد أجزم أن عددا لا محدود من أبناء جيلي يحفظون أسماء أبطال مسلسل رأفت الهجان داخل العمل ولا أهول من القول بان هناك منهم ينسى أسماء الممثلين الحقيقية لارتباطهم عاطفيا بهم لما لمسوه من صدق الأداء الفني ومدى إتقانهم لأدوارهم. وهذا ما يحدث الآن. مثل شبراوي-سباعي-هرم –داخلية -أبو عبد الله -أبو سعد الجنوبي-أبو عميرة-الشيخ عمر-وغيرهم. ٣- الإمكانيات الفنية. التصوير-الاخراج -الموسيقى التصويرية -السيناريو والحوار. ٤-الموسيقى التصويرية لعبت الموسيقى التصورية دورا هاما فى نجاح المسلسلان بما يملكه كلا عمار الشريعى وتامر كروان من رؤية فنية. ٥- تعاون أجهزة الدولة خروج تلك الأعمال الفنية بهذه المهنية ورائه تعاون وتجانس للعديد من أجهزة الدولة المصرية. ٦- الإنتاج لا شك أن الإنتاج القوى والمنظم من أهم عناصر نجاح أى عمل فنى، وهو ما لاحظه بالفعل المشاهد. ٧- المباشرة والوضوح. المشاهد المصري ذكي ويمتلك حس فني ورؤية نقدية تفوق أعضاء تحكيم مهرجانات عالمية. وأظن أن أكثر الأمور المؤدية لأحد بنود الاتفاق بين المشاهد والمسلسل هو أسلوب المواجهة والمباشرة خلال أحداث المسلسل (الأسماء -الأحداث -التواريخ –الأماكن). ٨-عدم كتابة الجمل الروتينية (نعتذر عن أي تشابه بين أحداث العمل وأي شخصيات حقيقية). ٩-توثيق الأحداث أثبات صحة الأحداث وتوثيقها منح العملان مزيد من الثقة لدى المشاهد بما تسمح به مقتضيات الأمن القومي المصري. ١٠- مدى تأثير القوة الناعمة للفن المصري وإرسال العديد من الرسائل للداخل والخارج. أ‌- رسالة الداخل (اطمئن. فنحن على الحق المبين). ب ‌- رسالة الخارج (مصر مقبرة الغزاة). * اعتذار شخصي: للفنان أمير كرارة... أخطأت في توقعي قبل مشاهدة المسلسل بعدم تمكنك من القيام بدور الشهيد المنسي بذلك الشكل الاحترافي الذي عايشناه معك وما كان له بليغ الأثر في ارتباط المشاهدين بكافة أعمارهم بأحد أبطال مصر وهو الشهيد أحمد المنسي رحمه الله. ** نصائح: أ‌- الفنان أمير كرارة احتل مكانة عند المصريين وعند الأطفال تحديدا بشكل مؤثر... رجاء الحفاظ على تلك الصورة (أنت وزملائك الآن قدوة لشبابنا وأطفالنا). ب‌- برجاء عدم ظهور أي من الممثلين خلال اي وسيلة إعلام أثناء عرض المسلسل. ت‌- لا تبالغوا في التركيز المبالغ فيه أحيانا على الجوانب الإنسانية للأبطال (أعمالهم البطولية تكفي).
    أضف تعليق

    خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    تسوق مع جوميا

    الاكثر قراءة

    إعلان آراك 2