عبد البارى عطوان: إذا لم تركع قطر للشروط الخليجية يتم الانتقال إلى الخطة «B»

عبد البارى عطوان: إذا لم تركع قطر للشروط الخليجية يتم الانتقال إلى الخطة «B»عبد البارى عطوان: إذا لم تركع قطر للشروط الخليجية يتم الانتقال إلى الخطة «B»

*سلايد رئيسى4-7-2017 | 17:28

كتب - أشرف عاطف:
 كانت هناك اتفاقات عام 2014 بأن تقطع قطر علاقاتها مع إيران والإخوان المسلمين ولكنها لم تلتزم بهذه الاتفاقات.
الآن هناك ما يسمى «ناتو» إسلامي عربي يتكون ضد إيران برعاية دونالد ترامب، ويبدو أن قطر تريد أن تنأى بنفسها عن هذا الحلف الجديد" هذا ما قاله اليوم الكاتب والصحفي الفلسطيني عبد الباري عطوان، فى مداخلة عبر الـ «سكايب" لقناة يورونيوز عربية».
وفى إجابته عن سؤال: "هل تعتقد أن قرار قطع العلاقات الهدف منه تغير النظام القطري أم سياسيات هذا النظام ؟"
أجاب عطوان: «في تقديري يريدون الاثنين معا ، إما أن تلتزم قطر بالاتفاقات وإما أن تتحول إلى دولة تابعة للملكة العربية السعودية وتنفيذ كل ما يطلب منها وإلا المحاولة القادمة بعد خنق قطر اقتصاديا كما نرى حاليا ، ستكون تغيير النظام ، ربما يتم الآن تغيير النظام القطري إذا لم يلتزم بكل الشروط السعودية.
رد الفعل
وقال عطوان عن رد الفعل الإيراني والروسي والتركي على أزمة الخليج إن لجوء هذه الدول إلى القول إنها مع الوسطات ومع الحوار هذا يعني أنها لا تريد أن تتدخل ، لا اعتقد أن تركيا ستجازف وتدخل في حرب مع السعودية والإمارات ومصر والسعودية وأمريكا من أجل قطر.
وأضاف أن مصالح روسيا هي مع السعودية أنا في تقديري ايضا ان ايران لن تدخل حربا من اجل قطر.
البدائل
وعن البدائل المطروحة اليوم للتعامل مع الأزمة، قال عطوان إنه في تقديره لا توجد أي بدائل، الثقة منعدمة بين قطر وخصومها في السعودية والإمارات ومصر والبحرين ، مضيفا، اعتقد أن قطر متهمة بتهمة خطيرة جدا وهي دعم الارهاب ، دعم جبهة النصرة في سوريا ودعم القاعدة وما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية ودعم حركة حماس وهذه المنظمات جميعا في المغرب مصنفة كمنظمات إرهابية.
فاما أن تقطع هذا الدعم بالكامل وأن توقف جميع وسائل الدعم الإعلامي الذي يدعم هذا الخط من محطات تليفزيون ومواقع على الإنترنت وإلا أنها ستواجه خطر الغزو.
وكشف عطوان أن السعودية والإمارات تمتلك أكبر سلاح جو في المنطقة وربما في العالم بعد روسيا وأمريكا و إسرائيل أيضا تملك قوات أرضية وهناك حدود برية بين قطر وبين المملكة العربية السعودية و الامارات لذلك اعتقد ان خيارت قطر ضعيفة جدا .
(الخطة) B
 وكان عطوان قد ذكر في مقال له أن قطر على حافة غزو عسكري ، وتحدث عن حرب وشيكة، وبسؤاله على ماذا اعتمد فى هذا التحليل، أجاب عطوان: «في تقديري أنه جرت وساطات في الماضي وطلب من قطر تنفيذ شروط لم يتم الالتزام بها الان هناك خطوات جرى اتخاذها وقف الحدود بالكامل وقف التعاملات التجارية مع قطر».
فعملية الضغط هذه هدفها الضغط على قطر كمرحلة وسط الآن فإما أن تلتزم قطر وتركع بالكامل للشروط الخليجية وإلا سيتم الانتقال إلى البلان (الخطة) B أو الخطة البديلة و هي في تقديري العمل العسكرى.
فربما يتم تغيير النظام من خلال شق الأسرة الحاكمة والإيتان بجناح أحمد بن علي مؤسس دولة قطر.
فهنا يمكن أن يكون هناك انقلاب داخلي بدعم أسرة من الخارج أو تدخل عسكري مباشر.
وعن توقعاته للأيام القادمة فى الأزمة، قال عطوان: «اتوقع في الأيام المقبلة المزيد من الضغوط على دولة قطر، أعتقد ان الحسم العسكري هو آخر الخيارات إذا لم يتم التزام قطر بالمطلوب منها».
فعندما تصل الأمور إلى الحكم التمسك بالحكم اعتقد أن التنازلات هي الحل الوحيد.
أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2