أبو مازن فى القاهرة.. يحمل معه قلقه على تقارب حماس لمصر

أبو مازن فى القاهرة.. يحمل معه قلقه على تقارب حماس لمصرأبو مازن فى القاهرة.. يحمل معه قلقه على تقارب حماس لمصر

* عاجل8-7-2017 | 11:29

كتب: محمد أحمد

يصل اليوم السبت الرئيس الفلسطينى محمود عباس فى زيارته إلى القاهرة، وكانت هناك شائعات عن إلغاء الزيارة أو تأجيلها، بعدما روجت لذلك بعض وسائل الإعلام بدعوى وجود تحفظات لـ عباس على الانفتاح المصري على حماس

ومن المعروف أن الرئيس الرئيس الفلسطيني قد بدأ منذ فترة سلسلة إجراءات تصاعدية هدفها الضغط على حماس للقبول بتسليم غزة بيد أن هذه الإجراءات كان المتضرر الرئيسى منها المواطن الفلسطيني في القطاع، وهناك شكوك كبيرة في إمكانية أن يكون لهذا التوجه تأثير على الحركة بقدر ما سيولد حالة احتقان قد تنفجر في اية لحظة ويكون الجميع متضررين منها.

ومن المرجح أن تقوم القاهرة بالسعي مجددا لإقناع عباس بأهمية العودة إلى مسار المصالحة مع حركة حماس وأيضا إعادة تجميع البيت الفتحاوي الذي يشهد انقساما غير مسبوق، أضر كثيرا بالقضية الفلسطينية.

ويبدي عباس تصلبا في التعاطي مع مسألة المصالحة، لحسابات يصفها البعض بالضيقة، فهو يريد أن يكون صاحب القول الفصل في كل ما يتعلق بالشأن الفلسطيني، ويرفض أي نفس معارض له.

ويقوم حاليا وفد من حركة حماس، يضم ممثلين عن اللجنة المسؤولة عن إدارة غزة، بزيارة مصر، وقد استبعدت مصادر مطلعة أن يكون لها أي لقاء مع عباس.

وتوصلت حماس مع القاهرة في الفترة الأخيرة إلى حزمة من التفاهمات، أدت إلى قيام الأولى بسلسلة من الإجراءات الأمنية لضبط أمن الحدود ومنع تسريب المتطرفين إلى سيناء، قابلتها مصر بتقديم كميات كبيرة من الوقود لتشغيل محطة الكهرباء الوحيدة في غزة التي توقفت عقب امتناع السلطة الفلسطينية عن تسديد ثمن الكهرباء لإسرائيل.

وعلى الجانب الأخر فقد فسر البعض أن أبومازن قلق بسبب أن مصر بدأت تتعامل مباشرة مع حماس في غزة دون رجوع إلى قيادة السلطة الفلسطينية، ما اعتبره بمثابة تحول في الموقف المصري تجاهه.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2