دراسات جديدة: بهذه الطريقة يحذر الجهاز الهضمى المريض بالإصابة بفيروس «كوفيد-19»

دراسات جديدة: بهذه الطريقة يحذر الجهاز الهضمى المريض بالإصابة بفيروس «كوفيد-19»دراسات جديدة: بهذه الطريقة يحذر الجهاز الهضمى المريض بالإصابة بفيروس «كوفيد-19»

* عاجل1-9-2020 | 16:40

مصادر – دار المعارف
تركز معظم الدراسات الطبية المتعلقة بأعراض فيروس «كوفيد-19» على ما يتعلق بلجهاز التنفسي، ولكن دراسات أخرى حديثة أفادت أن هناك علامات تحذيرية أخرى للمرض قد تتجاوز الأعراض الشبيهة بالبرد، وترتبط بالجهاز الهضمى للمريض.
حسب موقع "اكسبريس" البريطاني فأن عدد من البحوث والدراسات ركزت على تحديد الطرق المختلفة التي يمكن لـ«كوفيد-19» أن يعطل بها العمليات الجسدية ويتعلق أكثرها حدة بالقناة الهضمية، التى تمثل جزءاً من الجهاز الهضمي للإنسان، لذلك عندما تتم إعاقة هذه الأعضاء، عادة ما تكون الشكاوى الهضمية هي الضحية.
وأفادت التقارير أن الأشخاص المصابين بـ«كوفيد-19» يعانون – أيضا - من أعراض مصدرها الجهاز الهضمي مع أعراض الجهاز التنفسي أو قبلها، لكن خلص الباحثون فى دراساتهم إلى أن أعراض الجهاز الهضمي هي مظاهر سريرية شائعة لـ«كوفيد-19».
وأجريت البحوث على مجموعة قوامها 25 ألفاً و210 مرضى في تحليل شمل 75 دراسة من الصين و18 دراسة من دول أخرى، أن فقدان الشهية والإسهال أكثر الأعراض المعدية المعوية شيوعاً، يليها الغثيان والقيء.
وجاءت الشكوى من ألم البطن نادراً نسبياً، حيث يمثل نسبة صغيرة فقط من الحالات داخل الصين وخارجها، لكن فى الأولى (الصين) كان معدل حدوث الغثيان والقيء والإسهال أعلى بشكل ملحوظ في المرضى داخل مقاطعة هوبي (حيث يُعتقد أن الفيروس نشأ) عنه خارج هوبي. وكشفت الأبحاث أيضا أن الأعراض المعدية المعوية مرتبطة بـ«مسار المرض الأكثر خطورة» ونسبة أكبر من دخول وحدة العناية المركزة (ICU).
وجدير بالذكر أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) قد أكدت وجود مشكلات الجهاز الهضمي في قائمتها الخاصة بعلامات التحذير من «كوفيد-19»، وعلى الرغم من ذلك لا تُدرجها هيئة الخدمات الصحية البريطانية في قائمة الأعراض الرئيسية.
أضف تعليق

إعلان آراك 2