3 تطبيقات لا تستغني عنها لسهولة الوصول إلى المعلومات على «الإنترنت»

3 تطبيقات لا تستغني عنها لسهولة الوصول إلى المعلومات على «الإنترنت»3 تطبيقات لا تستغني عنها لسهولة الوصول إلى المعلومات على «الإنترنت»

* عاجل5-8-2017 | 19:28

كتب: أحمد محمود

نقدم لقراء "دار المعارف" هذه التطبيقات المهمة التى تزيد إلى حد كبير من سهولة الإبحار والوصول للمعلوما ت على الشبكة العنكوتية "الإنترنت" حيث ينصح بها م. على عبدالغفار خبير التكنولوجيا والمعلومات الباحثين وهواة الإبحار على شبكة المعلومات، وهذه التطبيقات هى:

1- للقراءة على الإنترنت

القراءة نشاط من أنشطة الإنسان الإبداعية، التي لا غنى عنها، مهما تغيرت صورها وتبدلت طرقها، وقد قد جاء بها الأمر الإلهي للرسول الكريم محمد "صلى الله عليه وسلم"، حينما جاءه الوحي بكلمة "اقرأ" ؛ لتكون إشارة واضحة وهادية؛ فللقراءة فوائد كثيرة والكتاب هو خير جليس للإنسان على مر العصور.

وكما تتغير التكنولوجيا وتتطور، كذلك تتغير عاداتنا القديمة مثل، القراءة وغيرها، فقديمًا كنا نقضي أوقاتنا للذهاب إلى المكتبات، وباعة الكتب، ولكن مع ظهور الأجهزة التقنية الحديثة، كالهواتف الذكية وأجهزة الـ"أي باد" أصبحت القراءة شيئًا يمكن لأى شخص الحصول عليه في أى وقت دون الحاجة إلى مجهود.

وظهرت تطبيقات الأجهزة الذكية التي كان لها تأثير واضح وقوى على تطوير القراءة، وذلك بفضل الخدمات والإمكانيات، التي تقدمها للقارئ و يأتي على رأس قائمة التطبيقات، التطببيقات التي طرحتها هواتف الـ"أيباد"، وأنظمة تشغيل الـ"iOS و هي تلبي احتياجات محبي القراءة، والجدير بالذكر أن جميع التطبيقات مجانية؛ لكنها في ذات الوقت مفيدة جدة ومنها:

- كتب تيد"TED Books- (جود ريدز "Goodreads") -كتب مجانية"Free Books-كتب صوتية "Audiobooks"..تطبيق شركة "Audible"-أنا الكتاب"I books"إيبك"Epic" -أمازون كيندل"Amazon Kindle"-وات باد"Watt pad"-قصص ديزينى"Disney Story time -تطبيق"Over Drive".

2- استخدام " "Google maps بدون إنترنت

خرائط جوجل Google maps من ضمن أهم التطبيقات الموجودة على الأجهزة الذكية والتي تسهل عليك البحث عن الأماكن في أقل وقت، فهي تمثل ضرورية لأي شخص، كما أنها توفر لك العديد من المعلومات في مجال الملاحة، لكن للأسف السلبية الوحيدة أنه لا يمكن استعمالها بدون اتصال بالإنترنت.

ولذلك نقدم طريقة استخدام خرائط حوجل بدون اتصال بالإنترنت عن طريق اتباع الخطوات التالية:

- تحميل أو تحديث خرائط جوجل Google maps بالذهاب إلى متجر جوجل بلاي والبحث عن التطبيق ثم النقر على تحديث.

- تفعيل"GPS" على هاتفك الذكي، وفتح التطبيق والبحث عن المنطقة التي تريد حفظها لتصفحها بدون إنترنت.

- النقر على الزر الموجود أسفك يسار الهاتف ( الذي يكون به ثلاثة أسطر)، في القائمة الجانبية التي ستظهر لك تختار "your places".

- النزول إلى أسفل الصفحة ، وبعدها تختار "offline areas".

- ستظهر لك الخريطة مع المكان الذي اخترته، اختر حفظ "Save" وتحدد الاسم ثم قم بحفظها، وستيم تحميلها على جهازك ويمكنك استخدامها بدون.

3- استخدامات «الكيبورد» أثناء تشغيل «اليوتيوب»

يعرف أغلب مستخدمي شبكة الإنترنت ما يمثله موقع يوتيوب من أهمية لهم، حيث يعد أشهر مواقع مشاهدة الفيديوهات في العالم، فهو يسمح لمستخدميه برفع التسجيلات المرئية مجانا ومشاهدتها عبر البث الحي بديلا عن تحميلها ومشاركتها والتعليق عليها وغير ذلك. وعلى الرغم أننا نستخدمه بشكل يومي ونعتقد أننا قد أحطنا بكل شىء عنه واستغللنا كل إمكانياته إلا أنه قد نفاجأ بأشياء لم نكن نعرفها ذلك أن استخدامات لوحة المفاتيح في اليوتوب تختلف عن الاستخدامات الأخرى لها، فمثلا عند استخدام زر المسافات في الكيبورد في اليوتيوب أثناء التشغيل فهذا يجعلنا ننزل لأسفل الصفحة، عكس استخدامه فى الحالات العادية الذي يوقف تشغيل الفيديوهات إن كانت تعمل.

لذا رصدنا لك العديد من أسرار لوحة المفاتيح عند التعامل مع اليوتيوب.

- الضغط على حرف M يقوم بكتم الصوت

- الضغط على الأرقام من 1:9 يقوم بتقديم الفيديو

- الضغط على الأسهم يمين أو يسار يقوم بتقديم أو تأخير الفيديو 5 ثوان.

- الضغط على حرف F يقوم بتكبير الشاشة

- الضغط على حرف K يوقف الفيديو.

- الضغط على حرفى J/L يقوم بتقديم وتأخير الفيديو لمدة 10 ثوان

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2