مدير الصحة العالمية: أشعر بألم شخصي بسبب الحرب فى إثيوبيا

مدير الصحة العالمية: أشعر بألم شخصي بسبب الحرب فى إثيوبيامدير الصحة العالمية: أشعر بألم شخصي بسبب الحرب فى إثيوبيا

غير مصنف29-12-2020 | 19:21

دار المعارف - وكالات

قال رئيس منظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسو، اليوم الثلاثاء، إن الحرب في منطقة موطنه في تيجراي في إثيوبيا هي "ألم شخصي". مضيفًا: "كما لو أن كوفيد ليس كافياً، لدي هذا الألم الشخصي أيضاً، وأنا قلق بشأن بلدي.. لدي العديد من الأقارب هناك، بما في ذلك أخي الأصغر ولا أعرف أين هم.. لم اتواصل معهم لأن التواصل غير موجود".

وأكد أن عام 2020 كان صعبًا للغاية، مضيفًا "بلدي إثيوبيا في ورطة، والحرب المدمرة تحدث في منطقتي الأصلية تيجراي". جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الأخير لمنظمة الصحة العالمية بشأن جائحة كوفيد -19 لهذا العام.

وكان الصراع بين الحكومة الفيدرالية وقوات تيجراى اندلع في 4 نوفمبر، بعد أن أمر رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الحائز على جائزة نوبل للسلام العام الماضي، القوات بدخول المنطقة في أعقاب الهجمات المزعومة من قبل قوات جبهة تحرير شعب تيجراي على معسكرات الجيش الفيدرالي في المنطقة الشمالية.

وشهدت المعارك سقوط الآلاف في القتال، وفقًا لمركز أبحاث مجموعة الأزمات الدولية، وفر عشرات الآلاف من اللاجئين إلى السودان المجاور.

واتهمت الحكومة الإثيوبية، مدير منظمة الصحة العالمية، بالسعي لتسليح القادة في المنطقة تيجراى التي مزقتها الصراع. ونفى تيدروس هذه الاتهامات، قائلا: "رأيت الطبيعة المدمرة للحرب عندما كنت طفلا، واستخدمت تلك التجربة المباشرة للعمل دائما من أجل السلام".

    أضف تعليق

    إعلان آراك 2