ياسر عبد الرحيم: التخدير تحدى كبير فى عمليات السمنة

ياسر عبد الرحيم: التخدير تحدى كبير فى عمليات السمنةياسر عبد الرحيم: التخدير تحدى كبير فى عمليات السمنة

غير مصنف3-1-2021 | 20:23

دار المعارف - شيماء مكاوي

التخدير هو من أهم المعايير التى يتردد مرضى السمنة بسببها بل وقد يتراجعوا عن قرارهم بسبب الخوف من التخدير نتيجة الكثير من الإشاعات المتداولة عنه وعن مدى خطورته، لأنه من المعايير الأساسية لنجاح عمليات السمنة.

وقال الدكتور ياسر عبد الرحيم أستاذ جراحات السمنة والمناظير والسكر بجامعة عين شمس وعضو الاتحاد العالمى لجراحات السمنة: "يعتبر التخدير تحدى كبير فى إجراء عمليات السمنة لمرضى القلب ومرضى الجهاز التنفسى حيث يتم تحضير المريض جيداً فى هذه الحالات كما يتم أتباع الكثير من الخطوات والتقنيات الهامة فى التخدير للعبور بالمريض بأمان من عملية السمنة".

وأضاف الدكتور ياسر عبد الرحيم: "تعمل عملية تكميم المعدة ثنائى التقسيم على تقليل كمية الطعام وتقليل امتصاص الطعام كما إنها تعمل على تعديل هرمونات الجهاز الهضمي الخاصة بضبط مستوى السكر فى الدم بحيث تؤدى إلى شفاء مرض السكر من النوع الثاني وعلاج مرض إرتفاع ضغط الدم وتؤدى عملية تكميم المعدة ثنائى التقسيم إلى خفض مستوى الكوليسترول والدهون بالدم".

وأكد الدكتور ياسر عبد الرحيم، أنه يتم عمل قص للمعدة مع عمل وصلة واحدة فقط بين المعدة والأمعاء الدقيقة بطريقة الأوميجا لوب، وتتميز عملية تكميم المعدة ثنائى التقسيم بإنعدام إحتمالية حدوث إرتجاع مرارى بعد العملية كما تتميز بأن نتائجها أفضل من عملية الساسى فى ما يتعلق بنزول الوزن والمحافظة على الوزن المثالى.

وأوضح الدكتور ياسر عبد الرحيم، أن عملية تكميم المعدة ثنائى التقسيم من العمليات المعقدة التى تحتاج لإجرائها جراح مناظير متمرس وصاحب خبرة طويلة فى إجراء جراحات السمنة بالمنظار كما تحتاج أيضا استخدام منظار ودباسات حديثة لذلك ننصح عند الإقدام على إجرائها الحرص على اختيار الجراح المناسب.

وأشار الدكتور ياسر عبد الرحيم، إلى أنه إذا كان المريض مصاب بارتفاع ضغط الدم فيجب أن يكون ضغط الدم مضبوط تماما قبل إجراء العملية عن طريق الانتظام فى تناول علاج الضغط وقياس ضغط الدم يوميا قبل العملية.

    أضف تعليق

    خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    إعلان آراك 2