الأمم المتحدة: طرد اللاجئين عن الحدود الأوروبية غير قانوني

الأمم المتحدة: طرد اللاجئين عن الحدود الأوروبية غير قانونيالأمم المتحدة: طرد اللاجئين عن الحدود الأوروبية غير قانوني

غير مصنف29-1-2021 | 13:47

دار المعارف- وكالات
صرحت المفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، مساء أمس الخميس، أن عمليات طرد اللاجئين عن الحدود الأوروبية ليست قانونية.
وأكد الموقع الإلكترونى لـ"الأمم المتحدة"، أمس الخميس، أن المفوضية السامية لشئون اللاجئين قد دعت إلى وضع حد لعمليات الطرد الممنهجة للاجئين وطالبى اللجوء على الحدود البرية والبحرية لأوروبا، خاصة وأن بعض الدول الأوروبية تقيد وصول طالبي اللجوء إليها.
وذكرت مساعدة المفوض السامى لشئون الحماية، جيليان تريجز، أن الدول التى لم يتم الكشف عن اسمها قد أعادت اللاجئين بعد وصولهم إلى الأراضى أو المياه الإقليمية، واستخدمت العنف ضدهم على الحدود، فيما حثت الحكومات على إنهاء هذه الممارسة غير القانونية.
وأوضحت أن وافدين عن طريق البر احتجزوا بشكل غير رسمى، وتمت إعادتهم قسرا إلى الدول المجاورة دون أى اعتبار لحاجتهم للحماية الدولية، مشيرة إلى أنه بينما تتمتع الدول بالحق المشروع فى إدارة حدودها وفقا للقانون الدولى، لكن يجب عليها أيضا احترام حقوق الإنسان.
ولفتت المسئولة الأممية إلى أن قضية اللجوء ظلت مسيسة ومثيرة للانقسام على الرغم من انخفاض أعداد اللاجئين، فيما يستمر عدد الوافدين إلى الاتحاد الأوروبى فى الانخفاض عاما بعد آخر.
ولفت الموقع الإلكترونى للأمم المتحدة إلى أنه فى عام 2020 وصل 95 ألف لاجئ إلى دول الاتحاد الأوروبى عن طريق البحر والبر، بانخفاض 23 فى المائة مقارنة بعام 2019 (من 123 ألفا و700 لاجئ) بنسبة 33 فى المائة مقارنة بعام 2018 (من 141 ألفا و500 لاجئ).
    أضف تعليق

    إعلان آراك 2