حسام عبد القادر يكتب: القوانين واللوائح في بلاد الفرنجة (11)

حسام عبد القادر يكتب: القوانين واللوائح في بلاد الفرنجة (11)حسام عبد القادر يكتب: القوانين واللوائح في بلاد الفرنجة (11)

غير مصنف9-2-2021 | 13:11

من المهم جدا عندما تتوجه إلى بلد سواء لفترة قصيرة أو إقامة طويلة أن تكون ملما بالقوانين الأساسية بها، لأن الجهل بقوانين البلد يجعلك تقع في مشاكل عديدة أنت في غنى عنها، وبغض النظر عن اقتناعك بهذه القوانين من عدمه، فإن عليك أن تلتزم بها وإلا فستواجه غرامات أو سجن لا قدر الله.
وإذا كنت مسافرا لفترة محددة لرحلة أو عمل، فلا بأس أن تتحمل هذه القوانين التي لا تقتنع بها، ولكن إن كنت تنوي الإقامة فلابد أن تفكر جيدا نحو هذه القوانين والقواعد، وهل لديك الاستعداد لتقبلها أم لا؟ لأنهم لن يغيروا القوانين من أجل عيونك.
ودائما رجل البوليس لا يهتم إن كان المخالف شخص زائر للبلد أو ما زال جديدا على المجتمع ولا يعرف، وإنما هو ينفذ القوانين وعليك أن تشتكي بعد ذلك إذا أردت، فعلى سبيل المثال يوجد "حنفية للحريق" بكل شارع، وممنوع ركن السيارة بجانب هذه الحنفية بمسافة لا تقل عن ثلاثة أمتار، حتى إذا حدث حريق تستطيع سيارة المطافئ أن تقف وتستخدمها، وهذا النظام ليس مطبقا في مصر، ولذلك معظم المصريين عندما يسافرون ويشترون سيارة أو يؤجرونها يقفون بجانب حنفية الحريق، فغالبا يكون الشارع مزدحما بالسيارات وهذا المكان خالي،فتحرر ضد المخالف غرامة كبيرة.
كما توجد شوارع ركن السيارة فيها مجاني، وشوارع أخرى بمقابل، والمقابل يتم دفعه من خلال ماكينة صغيرة توجد كل عدة أمتار بالشارع، ولكن كثيرون لا يعرفون هذه الماكينة فيركنون سياراتهم دون دفع الرسوم، مما يعرضهم للغرامة.
وما سبق أمثلة بسيطة جدا وسهلة لأنها تنتهي بدفع غرامة، ولكن كلما تعمقنا داخل المجتمع وجدنا قوانين ولوائح لا نعرفها يمكن أن تعرض صاحبها للمساءلة القانونية، خاصة فيما يتعلق بالمرأة فهي حصن ممنوع الاقتراب منه في الدول الغربية وخاصة كندا وامريكا، ولهذا مقال مستقل إن شاء الله.
وليس عيبا أبدا أن تسأل وتفهم، وألا تتهور بأي تصرف طالما لا تعرف، وأذكر موقفا كوميديا حدث لي عندما سافرت لأول مرة وكانت إلى ألمانيا في 1996، وخرجت من مطار فرانكفورت وركبت الباص لأذهب إلى مدينة بون، وقمت بقطع التذكرة ووضعتها في جيبي، ثم جاء الباص، وقفت في الطابور مثل غيري وصعدت، ووجدت من يصعد قبلي يفعل شيئا لم أفهمه قبل أن يدخل، ولكني دخلت على الفور دون أن اسأل، وجدت الجميع ينظرون لي بتعجب خاصة من ركب بعدي، ولم أفهم.
وعرفت فيما بعد أنه لابد من وضع التذكرة في مكان محدد لأسجل التذكرة ثم يفتح ذراع أمر منه، والكل ظن أني لم أدفع التذكرة، ولن يفعل أي شخص شيئا ضدي، ولكن إذا صعد من يفتش سأتعرض للمساءلة وغرامة كبيرة، ولم أنس نظرات الناس الأقسى من الغرامة لأني لم أكن متهربا ولكني كنت جاهلا باللوائح.
قد تبدو كلها أشياء بسيطة ولكنها مهمة، خاصة أن الضوء دائما يكون مسلطا على الغريب، ولا أنسى عندما دخلت سوبر ماركت في الهند، ووجدت نفس نظرات الناس الغريبة، وأخذت أراجع ما قمت به عدة مرات لعلي أجد الخطأ ولم أجد، ثم اكتشفت أنهم يخلعون أحذيتهم قبل دخول السوبر ماركت وأنا دخلت بحذائي!.
ويمكن أن نطبق هذا في كل مناحي الحياة، ولو كنت ستقيم إقامة دائمة في هذا البلد، فسيكون عليك أن تفهم طبيعة القوانين داخل العمل، وما لك وما عليك، واجراءات التأمين الصحي، وكل شيء، وقد تجد كثيرا من القوانين لا تلائمك، ولذلك قبل الإقامة الدائمة يجب عليك أن تبحث وتفهم حتى تأخذ قرارك ولا تندم عليه، وعمنا جوجل موجود يمكن أن يدلك على ما تريد بكل سهولة.
ونلتقي في المقال القادم
    أضف تعليق

    إعلان آراك 2