واشنطن تعرب عن قلقها من نتائج تحقيقات ووهان

واشنطن تعرب عن قلقها من نتائج تحقيقات ووهانواشنطن تعرب عن قلقها من نتائج تحقيقات ووهان

غير مصنف10-2-2021 | 22:47

دار المعارف - روضة فؤاد

رفضت إدارة الرئيس جو بايدن الإقرار سريعًا بالنتائج التي توصل إليها فريق المحققين الذي أوفدته منظمة الصحة العالمية إلى مدينة ووهان الصينية للتحقق من منشأ فيروس "كوفيد – 19"، مفضلة التريث حتى تسلم التقرير النهائي في ظل مخاوف واشنطن من انعدام الشفافية والوصول إلى المعلومات الضرورية في هذا الشأن.

وتعليقًاً على تقرير منظمة الصحة العالمية بعد عودة فريقها من مدينة ووهان الصينية التي يشتبه في أن فيروس «كورونا» بدأ فيها، قال برايس: «نتطلع إلى تلقي التقرير والبيانات من تحقيق منظمة الصحة العالمية»، مذكراً بأن الإدارة الأمريكية عبرت عن «مخاوفنا في شأن الحاجة إلى الشفافية الكاملة والوصول من الصين ومنظمة الصحة العالمية إلى كل المعلومات المتعلقة بالأيام الأولى للوباء»، لأنه «من الضروري أن يتعلم العالم قدر الإمكان عن الأيام الأولى لوباء (كوفيد – 19) حتى نتمكن من فهم أصوله»، وصولاً إلى «منع الكوارث البيولوجية في المستقبل». وعبر عن اعتقاده أن «الصينيين، على الأقل حتى الآن، لم يقدموا الشفافية المطلوبة التي نحتاج إليها والتي يحتاج إليها المجتمع الدولي بالمقدار نفسه كي نتمكن من منع هذه الأنواع من الأوبئة من الحدوث مرة أخرى». وشدد على أنه «يجب أن يكون هناك تعاون دولي» يسمح بوقف تفشي الأوبئة في المستقبل، غير أنه استدرك «أننا ندعم هذا التحقيق»، مؤكداً أنه «لا يريد أن يكون جازماً حتى الآن في شأن أي نوع من التعاون الذي قد تتلقاه منظمة الصحة العالمية من الصين». وقال: «لا أعتقد أن هناك أي شخص عاقل يمكن أن يجادل بأن فيروس كورونا نشأ في مكان آخر» غير الصين.

وأقر بأن الولايات المتحدة لم تتشارك مع منظمة الصحة العالمية خلال «فترة حرجة» بعد انقطاع الصلات في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب. لكنه كرر تعهد الرئيس جو بايدن العودة إلى منظمة الصحة العالمية.

    أضف تعليق

    إعلان آراك 2