اللواء محمد رشاد: مصر القلب النابض للدول العربية

اللواء محمد رشاد: مصر القلب النابض للدول العربيةاللواء محمد رشاد: مصر القلب النابض للدول العربية

غير مصنف15-2-2021 | 15:05

دار المعارف – محيى عبد الغني

صرح اللواء محمد رشاد وكيل المخابرات العامة سابقًا بأن انعقاد المنتدى الاستخباري العربى بالقاهرة جاء ضرورة مهمة فى ظل الأخطار، التى تعرض لها الأمن القومي العربي من قبل قوى إقليمية من بينها إيران وتركيا، حيث جاء ما يسمى بالربيع العربى منذ 10 سنوات والذى استهدف زعزعة النظام العربى، ومحالة إسقاط الدول الوطنية. وأضاف أن هذه الأخطار لا تزال ماثلة.

وأكد أن من أهداف المنتدى التصدى لجملة الأخطار، التى تتعرض لها الدول العربية والتنسيق المعلوماتى والسياسي، حيث تقوم أجهزة الاستخبارات العربية بتجميع المعلومات وتحليلها، ثم تقدير الموقف، كما تقوم هذه الأجهزة بمكافحة التجسس.

وأضاف رشاد أنه من الضرورى أن يحدث تنسيق مباشر بين أجهزة استخبارات الدول العربية ووضع أسس جديدة للتعاون فيما بينها إزاء المستجدات الخطيرة، ومن ثم إنشاء قاعدة معلومات، وذلك لرصد النوايا العدوانية التى تحاك للدول العربية ووضع الخطط اللازمة للتصدى لأية محاولات من النظام الإقليمى المعادى،والدول العربية، التى سارت على طريق التعاون فيما بينها فى كافة المجالات الاستراتيجية، ومنها تبادل المعلومات بهدف وضع الخطط اللازمة لإعادة الأمان والقوة للأمن العربى.

ويلفت اللواء محمد رشاد إلى أن انعقاد المنتدى الاستخبارى العربى فى القاهرة جاء لما تمثله مصر من ثقل استراتيجى باعتبارها قلب الأمة العربية النابض، وكذلك هى الدولة الرائدة فى مجال المخابرات بما تملكه من خبرات سابقة وحالية وتفوق نوعى فى هذا المجال، كما أن تبادل المعلومات يتم بين أجهزة مخابرات الدول العربية ويتم بصفة مستمرة من خلال تبادل الرسائل والمكتبات من خلال غرف عمليات هذه الأجهزة، وهناك تواصل تام على مدار الساعة، وذلك بهدف توضيح الرؤية أمام متخذى القرار لعمل اللازم إزاء كافة التهديدات الإقليمية والدولية، وكذلك تبادل المعلومات فيما يخص مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، خاصة أن الإرهاب ترعاه قوى إقليمية ودولية.

وقال إن هذا كله يقوم باستهداف الأمن العربى؛ لتحقيق مصالح عدوانية ضد كافة الدول العربية والنظام العربى، الذى خرج متعافيًا فيما يسمى بثورات الخريف العربى.

    أضف تعليق

    المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    إعلان آراك 2